موضوع: طرائف أدبية وحجج نحويه السبت نوفمبر 03, 2012 9:32 am
طرائف أدبية وحجج نحويه ** السلام عليكم ورحمة اللهوبركاته**بعض الطرائف الادبيه التي قرات عنها واتمنىان تعجبكم .......الأصمعيوالأعرابيقال الأصمعي: كنت أقرأ: (( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْأَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللهِ وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ )) وكان بجانبي أعرابي فقال: كلام مَن هذا ؟؟فقلت: كلام اللهقال: أعِدفأعدت؛ فقال: ليس هذا كلام اللهفانتبهتُ فقرأت: (( وَالسَّارِقُوَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَاللهِ وَاللهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )) فقال: أصبتفقلت: أتقرأ القرآن ؟؟قال: لاقلت: فمن أين علمت ؟؟فقال: يا هذا، عزَّ فحكم فقطع، ولو غفر ورحم لماقطع**أبو الأسود الدؤلي والطفيليكان لأبي الأسودالدؤلي جاراً متطفلاً لا يأتيه إلا على وقت طعام فيأكل ما بين يديه ولا يترك لهشيئاً وكان من طبيعة هذا المتطفل أن يشد أبا الأسود لكلامه وهو ينشغل بالأكل فصممأبو الأسود على نبذه، فأتاه مرة وأبو الأسود يتغدى في السوق، فجلس المتطفل بجانبهوسلم فرد عليه السلام؛ثم قال جاره: إني مررت بأهلكقال أبو الأسود: كذلككان طريقكقال: وامرأتك حبلى! قال: كذلك كان عهدي بهاقال:فقدولدت! قال: كان لابد لها أن تلدقال: ولدت غلامين! قال: كذلك كانتأمهاقال: مات أحدهما ! قال: ما كانت تقوى على إرضاع الإثنينقال: ثم ماتالآخر ! قال: ما كان ليقوى على البقاء بعد موت أخيهقال: وماتت الأم ! قال: ماتت حزناً على ولديهاقال: ما أطيب طعامك ! قال: لذلك أكلته وحدي؛ووالله لا ذقته يا متطفل. **قيل: ادّعى رجل من الاعراب النبوة في زمنالمهدي العباسي فاعتقله الجندي وساقوه الى المهدي فقال له: انت نبي؟ قال: نعم قالالمهدي: الى من بعثت؟ قال الاعرابي أو تركتموني ابعث الى احد؟ بعثت في الصباحواعتقلتموني في المساء.
**قيل لاعرابي: ما تقول فيالباذنجان؟ فقال: أذناب المحاجم وبطون العقارب وبذور الزقوم، فقالوا له: انه يحشىباللحم فيكون طيباً فقال لو حشي بالتقوى والمغفرة ما افلح.
**قيل : مرّ احدهم بأعرابي وهو يحفر في الرمل فقال له لأي شيء تحفر هنا؟ قال الاعرابي: إنيدفنت في هذه الصحراء دراهم ولست اهتدي الى مكانها.. فقال له: كان ينبغي ان تجعل لهاعلامة قال الاعرابي: لقد فعلت فقال السائل وما هي العلامة؟ قال الاعرابي: سحابة فيالسماء كانت تظلها ولست ادري موضع العلامة الآن. __________________ قال صلىالله عليه وسلم: " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" **************وهنا حجج نحويه حكى أبو بكر التاريخي في كتابه أخبار النحويين : أن رجلا قال لسمَّـاك بالبصرة : بكم هذه السمكة ؟فقال السمّاك : بدرهمان... فضحك الرجل بسبب خطئه... فقالالسمّاك : أنت أحمق، سمعت سيبويه يقول : ثمنها درهمان !!. ********************************** عن الحسين بن السميدعالإنطاكي قال : كان عندنا بإنطاكية عامل من حلبوكان له كاتب أحمق . فغرق فيالبحر ( شلنديتان ) من مراكب المسلمين التي يقصد بها العـدو ، فكتب ذلك الكاتب عنصاحبه إلى العامل بجلب يخبرهبسم اللـه الرحمن الرحيـــم : اعلم أيها الأميرأعزه اللـه تعالى أن شلنديتين أعني (مركبين)قد صفقا من جانب البحـر أيغرقامن شدة أمواجه ) فهلك من فيهما أيتلفوا) . قال: كتب إليه أمير حلـــب : بسـم اللـه الرحمن الرحيمورد كتابك أي : (وصل ) وفهمناه ، أيقرأناه) أدب كاتبك أي : (اصفعه) واستبدل به أي : (اعزله) فإنه مائق أيأحمق ) والسلام أي : (انقضى ).
************************ نصيحة نحوي لمحتضر. عن أبي العيناء عن العطوي الشاعر أنه دخل على رجلعندنا بالبصرة وهو يجود بنفسه، فقال له: يا فلان قل لا إله إلا الله، وإن شئتفقل لا إلهًا إلا الله،والأولى أحب إلى سيبويه تسعين أمسبعين؟؟.
********************************* حكى مصطفى صادقالرافعي في كتاب (تحت راية القرآن) أن عالما من علماء المدينة قصد الأرياف والقرىللوعظ والإرشاد ، فلما جن عليه الليللم يجد غير إمام جامع القرية لينام عنده ،وبينما كانا في بعض الحديث قال شيخ القرية : عندي مسائل كنت أود أن ألقى بهاالعلماء ، وقد أتى بك الله إلينا ، قال العالم :هات ، قال الشيخ : لقد غمضت عليمواضع في القرآن الكريم ، منها قوله تعالى إياك نعبد وإياك(تسعين أم سبعين )؟. فأنا أقرؤها تسعين أخذا بالاحتياط..
************************* إضمار..... قال أحد النحاة :رأيت رجلا ضريرا يسأل الناس يقول : ضعيفامسكينا فقيرا ...فقلت له : ياهذا ... علام نصبت( ضعيفا مسكينا فقيراً)فقال : بإضمار "ارحـــمـــوا" .... قال النحوي :فأخرجت كل ما معي من نقود وأعطيته إياه فرحا ًبما قال.
******************************* نحوي مريض. نحويمريض: زار بعضهم نحويا مريضاً، فقال له: ما الذي تشكوه؟فقال النحوي: حمىجاسية، نارها حامية، منها الأعضاء واهية، والعظام بالية. فقال له: لا شفاك اللهبعافية، ياليتها كانت القاضية؟؟؟؟؟
********************************* حرّ بكنيته..... قصد رجل الحجاجبن يوسف فأنشده : أبا هشام ببابك قد شم ريح كبابكفقال ويحك لم نصبت أباهشام ؟فقال الكنية كنيتي إن شئت رفعتها وإن شئت نصبتها ... *********************************** طوس أمطيس؟؟؟. عن أبي القاسم الحسن قال: كتب بعض الناس : كتبت من طيس , (يريد طوس)،فقيل له: ولماذا تقول طيس؟؟؟فقال: لأنها من حرف جر , وهي تجر ما بعدهافقيل: إنما تجرّ كلمة واحدةً لا بلداً له خمسمائة قرية.
********************************** مساواة.... سألأحدهم صديقه: وماذا فعل والدك بحمارِه؟؟؟فقال له : باعِهِ( بكسر العينوالهاء) فقال له : ولماذا تقول لي ( باعه) فقال: ولماذا تقول لي أنت ( بحماره) بكسر الراءفأجاب : لأن الباء حرف جر . وحماره اسم مجرورفقال له: ولماذا باؤك تجرّ وبائيلاتجرّ؟؟؟؟ ****************************** أيهما أشد؟؟؟. قدمعلى ابن علقمة النحوي ابن أخيه فقال له : ما فعل أبوك ؟ قال : مات ،قال : ومـــا كانت علته ؟ قال : ( ورمت قدميه ) . قال : قل قدماه ، قال: فارتفع الورم إلىركبتاه .قال : قل : ركبتيه . فقال : دعني يا عم، فما موت أبي بأشدّ علي من نحوكهــــــــذا . __________________ قال صلى الله عليه وسلم: " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده" تقديري لكم ولمروركم الكريم