دليل ستالايت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م عادل محمود
مؤسس الدعم التطويرى

مؤسس الدعم التطويرى



إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم 417252771

ذكر
عدد المساهمات : 1335
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
الموقع : الأسكندرية

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Empty
مُساهمةموضوع: إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم   إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 1:02 am


إخوانى الإعزاء
إليكم إبعاد شبهة جديدة
عن قطع يد السارق فى الإسلام دليل على عنفه

فكونى معى اللهم نور بصيرتنا الى ماتحبه وترضاه
وعلمنا ما جهلنا آمين يارب العالمين

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

قالوا بأن قطع يد السارق فى التشريع الإسلامى وحده دون سائر الشرائع
ألا يعد ذلك مبالغة فى العقوبة ؟

ألا يعد ذلك إيلاما نفسيا له حتى بعد توبته
لأنه يظل بين الناس معيرا بتلك الجريمة

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

الـــــرَّد علـــى الشبهــــــة

الشبهات التى يدعيها أعداء الإسلام أنه يجب عليك أن تعرف حقيقة الأمر
قبل أن تفكر فى تلك الشبهة المثارة وضع فى عقلك
أن هؤلاء ألفوا الكذب والافتراء كما ألفوا شرب الماء
ولا تذهل حينما تقرأ الرد على تلك الشبهة

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

القطع عقوبة فى كل الديانات

قطع اليد لم يكن تشريعا إسلامياً فحسب
بل كان ذلك فى الديانات الأخرى وإليك بيان ذلك.

أولاً : جاء فى العهد القديم

1- قال الرب لموسى :

ومن سرق إنسانا وباعه أو وجد فى يده يقتل قتلا ([1])

2- قال الرب :

سبوتى تحفظونها لأن ها علامة بينى وبينكم فى أجيالكم
لتعلموا أنى أنا الرب الذى يقدسكم 14

فتحفظون السبت لأنه مقدس لكم .
من دنسه يقتل قتلا . إن كل من صنع فيه عملا تقطع تلك النفس
من بين شعبها أى أن من يعمل أى عمل يوم السبت يقتل قتلا([2])

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

إذا تخاصم رجلان رجل وأخوه وتقدمت امرأة إحداهما لتخلص رجلها
من يد ضاربه ومدت يدها وأمسكت بعورته فاقطع يدها ولا تشفق عينك

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4


ثانيا فى العهد الجديد

جاء فى إنـجيل متى

(18 : 8 )(قول المسيح فإن أعثرتك ـ ارتكبت بها معصية ـ
يدك أو رجلك فاقطعها وألقها عنك . خير لك أن تدخل الحياة أعرج
أو اقطع من أن تلقى فى أتون النار الأبدية ولك يدان أو رجلان .
وإن أعثرتك عينك فاقلعها وألقها عنك . خير لك أن تدخل الحياة أعور
من أن تلقى فى جهنم ولك عينان.

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

وفى أقوال القساوسة والرهبان تجد أنهم دفعوا أتباعهم للتخلى
عن الأطراف قطعا حتى يرضى عنهم يسوع
(على حد تعبيرهم)

جاء فى إنـجيل متى

(19 :3 ) قول المسيح
(لأنه يوجد خصيان ولدوا هكذا من بطون أمهاتهم ويوجد خصيان
خصاهم الناس ويوجد خصيان خصوا أنفسهم لأجل ملكوت السموات
من استطاع أن يقبل فليقبل)


إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4
جاء أيضا فى إنـجيل متى

(18 : 6 ) ( ومن أعثر أحد هؤلاء الصغار المؤمنين بى فخير له أن يعلق
فى عنقه حجر الرحى ويغرق فى لجة _ ظلمة _ البحر )


إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

لاحظوا إخوانى الإعزاء
فى النصوص السابقة ما يأتى!

1 ـ القطع تشريع سابق على الإسلام

2ـ أن القطع لم يكن قاصرا على السرقة بل كان ممدودا إلى أمور أخرى
كالذى يشتهى امرأة أو يرتكب بجوارحه معصية
فجزاؤه قطع العضو المُرتَكَب به المعصية

3ـ أنه كان من بين سبل التقرب إلى الله عندهم أن يخصى الرجل نفسه

4 ـ أن الانتحار كان مباحا

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

والشاهد..
فإن تلك النصوص تدل على أن الإسلام لم يبتدع عقوبة القطع

كما زعموا وإنما كانت موجودة
فى الشرائع السماوية قبل الإسلام

بل إنه من الإنصاف أن نقول إن الإسلام حد منها
وجعلها قاصرة على حالات معينة.

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

القطع بعد انهيار الوازع

لا بد أن نعلم أن العقوبات فى الإسلام أتت كمرتبة تالية
بعد انهيار الوازع الدينى إذ الأصل فى الإنسان أن يكون على طاعة الله
متمسكا بكتاب الله متبعا سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولكن فى بعض الأحيان يشذ بعض الناس
عن المنهج الإسلامى الذى ينبغى أن يسيروا عليه.

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

فى تلك الحالة كان لا بد من وجود عقوبة رادعة لكل من يفكر فى الانحراف
عن المنهج الإسلامى فكانت عقوبة قطع يد السارق
لمن سولت له نفسه مخالفة شرع الله


القطع قبل وبعد الإسلام

لاحظنا أن عقوبة القطع بصفة عامة كانت متسعة قبل الإسلام لا تتعلق
بالسرقة فقط وإنما تتعلق بأمور كثيرة على نحو سبق بيانه

لكن الوضع فى الإسلام اختلف كثيرا فأصبح القطع قاصرا على حالتين فقط

الأولى : قطع يد السارق

الثانية : حد الحــــرابة

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

وكلاهما جريمتان من أضر الجرائم بالمجتمع ولا بد من وجود التناسب
بين الفعل والعقوبة حتى تكفى كرادع لمرتكبها
وحتى لا تستشرى الآفة فى المجتمع

قطع يد السارق إذا سرق النصاب

إن عقوبة قطع يد السارق ليس على إطلاقها وإنما يشترط لها بلوغ المسروق
النصاب أى القدر الذى يمكن معه تطبيق الحد فمن سرق شيئا زهيدا
مثلا فلا حد عليه أى لا تقطع يده ولكن عليه التعزير .


إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

النهى عن السرقة

لا بد من أن نعلم أن الإسلام يعالج المشكلة منذ بدايتها فنرى أن هناك
مواطن كثيرة فيها نهى عن السرقة وتحذير منها

وكل ذلك لتنمية الوازع الدينى لدى الفرد بحيث يخشى الله تبارك وتعالى
فلا يقع فى مثل تلك الجرائم التى تضر به وبالمجتمع كله

سُئِلَ عَلِيٌّ أَخَصَّكُمْ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِشَيْءٍ فقال:ـ

ما خَصَّنَا رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِشَيْءٍ
لم يَعُمَّ بِهِ الناس كَافَّةً إلا ما كان في قِرَابِ سَيْفِي هذا قال:ـ

فَأَخْرَجَ صَحِيفَةً مَكْتُوبٌ فيها لَعَنَ الله من ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ
وَلَعَنَ الله من سَرَقَ مَنَارَ الأرض وَلَعَنَ الله من لَعَنَ وَالِدَهُ وَلَعَنَ الله من آوَى مُحْدِثً

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

وجه الدلالة

يبين النبى صلى الله عليه وسلم حرمة السرقة معبرا بلعن الله لمن سرق
واللعن هو الطرد مِنْ رحمة الله تبارك وتعالى فلو تعقل الإنسان

معنى كهذا وطوعت له نفسه أن يسرق بعدها
ألست معى فى أنه بحاجة إلى عقاب رادع

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

كيف حارب الإسلام انتشار السرقة ؟

غرس الإسلام فى نفس المسلم كراهة السؤال للناس .
تربية له على علو الهمة وعزة النفس . والترفع عن الدنايا .
وإن رسول الإسلام صلى الله عليه وسلم ليضع ذلك

في صف المبادئ التي يبايع عليها صحابته
ويخصها بالذكر ضمن أركان البيعة

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

عن ثوبان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :ـ

من يتكفل لي أن لا يسأل الناس شيئا وأتكفل له بالجنة
قال ثوبان أنا قال فكان ثوبان لا يسأل أحدا شيئا

ولقد صور لهم النبي صلى الله عليه وسلم
اليد الآخذة بـ " اليد السفلى" واليد المنفقة أو المعطية بـ "اليد العليا "

وعلمهم أن يروضوا أنفسهم على الاستعفاف فيعفهم الله .
وعلى الاستغناء عن الغير فيغنيهم الله .


إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

العمل هو الأساس :

لقد علم الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه
مبدأين جليلين من مبادئ الإسلام:

المبدأ الأول:

أن العمل هو أساس الكسب وأن على المسلم أن يمشي
في مناكب الأرض ويبتغي من فضل الله وأن العمل ـ

وإن نظر إليه بعض الناس نظرة استهانة ـ أفضل من تكفف الناس ،
وإراقة ماء الوجه بالسؤال :

عن الزُّبَيْرِ بن الْعَوَّامِ رضي الله عنه
عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

لَأَنْ يَأْخُذَ أحدكم حَبْلَهُ فَيَأْتِيَ بِحُزْمَةِ الْحَطَبِ على ظَهْرِهِ فَيَبِيعَهَا
فَيَكُفَّ الله بها وَجْهَهُ خَيْرٌ له من أَنْ يَسْأَلَ الناس أَعْطَوْهُ أو مَنَعُوهُ

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

المبدأ الثاني:

أن الأصل في سؤال الناس وتكففهم هو الحرمة ،
لما في ذلك من تعرض النفس للهوان والمذلة ،

فلا يحل للمسلم أن يلجأ للسؤال إلا لحاجة تقهره على السؤال ،
فإن سأل وعنده ما يغنيه كانت مسألته خموشاً في وجهه يوم القيامة .


وفى هذا المعنى جاءت جملة أحاديث ترهب
عن المسألة بوعيد تنفطر له القلوب.

عن حَمْزَةَ بن عبد اللَّهِ عن أبيه أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم قال

لَا تَزَالُ الْمَسْأَلَةُ بِأَحَدِكُمْ حتى يَلْقَى اللَّهَ وَلَيْسَ في وَجْهِهِ مُزْعَةُ لَحْمٍ
ومنها ما رواه أصحاب السنن:

من سأل وله ما يغنيه جاءت يوم القيامة خموش أو خدوش
أو كدوح في وجهه فقيل :

يا رسول الله ! وما الغنى ؟ قال : خمسون درهما أو قيمتها ذهباً .
رواه الأربعة

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

فالمسألة تصيب الإنسان في أخص مظهر لكرامته وإنسانيته وهو وجهه .

ومنها حديث:
من سأل وله أوقية فقد ألحف.
رواه أبو داود والنسائى . والأوقية أربعون درهما .


ومنها حديث: من سأل وعنده ما يغنيه ،
فإن ما يستكثر من النار ـ أو من جمر جهنم ـ فقالوا:

يا رسول الله وما يغنيه ؟
قال: قدر ما يفديه ويعشيه .
رواه أبو داود


إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

وهـل الـمراد أن عنده غذاء يوم وعشاه ؟
أم المراد أنه يكسب قوت يوم بيوم ،
فيجد غذاءه وعشاءه على دائم الأوقات ؟

لعل هذا هو الأرجح والأليق ،
فمثل هذا هو الذي يجد من رزقه المتجدد ما يغنيه عن ذل السؤال .

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

العــــــــلاج

والعلاج العلمي هنا يتمثل في أمرين :

الأمر الأول:

تهيئة العمل المناسب لكل عاطل قادر على العمل ،
وهذا واجب الدولة الإسلامية نحو أبنائها ، فما ينبغي لراع مسئول عن رعيته

أن يقف مكتوف اليدين أمام القادرين العاطلين من المواطنين ،
كما لا يجوز أن يكون موقفه منهم بصفة دائمة اليد بمعونة ،

قلت أو كثرت ، من أموال الصدقات .

الأمر الثانى:

فقد ذكرنا في مصادر الزكاة قوله عليه الصلاة والسلام:
" لا تحل الصدقة لغني ولا لذي مرة سوي " وكل إعانه مادية تعطى
" لذي مرة سوي"

ليست في الواقع إلا تشجيعا للبطالة من جانب ،
ومزاحمة للضعفاء والعاجزين في حقوقهم من جانب آخر .

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

الإسلام سباق دائماَ

وفي هذا الحديث الناصع نجد النبي صلى الله عليه وسلم
لم يرد للأنصاري السائل أن يأخذ من الزكاة وهو قوي على الكسب ،

ولا يجوز له ذلك إلا إذا ضاقت أمامه المسالك ، وأعيته الحيل ،
وولي الأمر لابد أن يعينه في إتاحة الفرصة
للكسب الحلال وفتح باب العمل أمامه .

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

وبهذا البيان يتضح لنا ضلال الكثيرين ممن ظنوا أن الزكاة
صدقة تعطى لكل سائل ،

وظن بعضهم أنها تعين على كثرة السائلين
والمتسولين الشحاذين!

بل تبين لنا أن الزكاة لو فهمت كما شرعها الإسلام ،
وجمعت من حيث أمر الإسلام .

ووزعت حيث فرض الإسلام أن توزع لكانت أنجح وسيلة
في قطع دابر التسول والمتسولين.

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

حرمة الضرر بالنفس

حرم الإسلام الإضرار بالنفس فلم يكن من تشريعاته أبدا
أن أتقرب إلى الله بقطع عضو كالإخصاء عندهم

أو جعل كفارة العين أن نظرت إلى ما حرم الله
أن تفقع وإنما حرم على المسلم أن يفعل أى فعل
يوقع بصاحبه ضررا فى نفسه أو ماله أو غيره.

الإسلام يحرم الانتحار

ذلك على عكس ما كان موجودا قبل الإسلام فقد كان قتل النفس
إحدى القربات إلى الله لكن الإسلام نهى
عن ذلك وجعل فى فعله إثما شديدا

قال تعلى:ـ

]وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا
فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا
إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا


إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

وجه الدلالة

نهى ربنا سبحانه وتعالى عن قتل النفس والنهى
يقتضى التحريم كما قال الفقهاء وكذلك توعد ربنا جل فى علاه

من يقتل نفسه بالعذاب الشديد بل وأرشد إلى أن اتباع ما أمر به
واجتناب ما نهى عنه يعد السبيل الأوحد للسعادة فى الدارين.

بعد كل ما تقدم،

فإننا يجب أن نقر بأن الإسلام عالج القضية قبل وقوعها ووضع من القواعد
والأسس ما يجب اتباعه حتى لا يقع الناس فى مثل تلك الكبائر

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

كما يجب أن نقر بأن من سولت له نفسه القيام بمثل تلك الأعمال المحرمة
إنما يرجع ذلك إلى خلل الأيمان فى قلبه وأن نفسه غير سوية

تستحق التأديب بما يناسب جريمته لأن قيامه بالسرقة
فى مثل تلك الأحوال إنما يعبر عن رغبات شيطانية غير شرعية

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

أما عن التنكيل

فلا داعى لأن تطغى على تفكيرنا العواطف والمشاعر
إذ أنه لم يرأف بحال نفسه فكيف لنا أن نرأف بحاله

إضافة إلى ذلك فإن تفكيره فى العقوبة التى ستنزل به من الممكن
أن يكون رادعا له فى حد ذاته قبل ارتكابه لتلك الجريمة

ومن الممكن أيضا أن يكون عبرة لغيره ممن يرى عليه تلك العقوبة
وهنا يطبق الإسلام المصلحة الجماعية
والتى تغلب وتقدم على المصلحة الشخصية.

إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم Qatarya_gqhSdvh5U4

وهذا ما أعلم والله أعلى وأعلم
فتقبلوا منى بفائق الإحترام

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tvsat.ahladalil.com/profile?mode=editprofile&page_pr
 
إبعاد الشبهة عن قطع يد السارق فى الإسلآم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل ستالايت :: الإدارة والمشرفون :: الموضوعات العامة للمنتديات-
انتقل الى: