الفاظ تخالف العقيدة
الحمد لله والصلاة والسلام
على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد :
إخوانى الإعزاء
فان خطر اللسان عظيم ,
وقد يهلك الانسان ويورده النار والعياذ بالله ,
فقد قال نبينا صلى الله عليه وسلم :
(ان العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين ما فيها يهوى بها فى النار
أبعد ما بين المشرق والمغرب ) رواه مسلم ,
وقال ربنا عز وجل ( وتحسبونه هينأ وهو عند الله عظيم )
وقال الحسن البصرى : ( ما عقل دينه من لم يحفظ لسانه ) ,
لذلك كان يجب علينا ان نحفظ السنتنا ,
وهذه بعض الالفاظ التى اشتهرت على السنة المسلمين
وهى تخالف الشرع نقلتها من رسالة بعنوان
( تنبهات شرعية نافعة على الاخطاء اللفظية الشائعة )
حتى يحذرها اخواننا والله الموفق :
1/ ( سب الدين ) :
وهو من الدواهى العظام والبلايا الجسام التى ابتلى بها الاسلام
اذ كيف يجرؤ مسلم موحد ان يسب دين الله تبارك وتعالى ,
واذا كان سب الرسول صلى الله عليه وسلم او سب المصحف او سب الصلاة
هو من الكفر الصريح فكيف يقال فيمن سب الدين كله ؟ .
2/ ( مدد يانبي , مدد يا بدوي , يا دسوقي , يا ام هاشم , ويا حسين , وغيرها ) :
هذه الكلمات رغم شيوعها الا انها من الشرك الاكبر الذى لا يغفره الله
لان المدد هو طلب العطاء وهو دعاء والدعاء عبادة فلا تجوز الا لله ,
واذا كان طلب المدد شركا فكيف بغيره , فان النبى والولى لايرضيهما
ان يجعلهما الناس ندا للخالق .
3/ ( سب الزمان ) :
اذا نزلت مصبية قالوا تعس الزمان , او زمن لايرحم ,
او جار علي الزمان , او زمن غدار او انت والزمن عليه ,
او يوم اسود او ساعة نحس, وهذا من مداخل الشيطان العظيمة لان المسلم لايطيق
ان يسب ربه فيما قضاه , فيزين له الشيطان سب الزمان نفسه
فيقع السب على الله لانه الفاعل لاالزمان , لذلك قال صلى الله عليه وسلم :
( لاتسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) .متفق عليه.
4/ ( لعبة القدر, عبث الاقدار, قدر احمق الخطا ) :
هذا كله من الالفاظ التى توجب الكفر ان قصد معناها فان القدر بيد الله وهو
منزه فى اقداره عن اللعب والحمق والعبث جل فى علاه .
5/ ( جعل المخلوق ندا للخالق ) :
شاع قولهم ما شاء الله وشئت ,
ساعتمد على الله وعليك , انا متوكل على الله وعليك , لولا الله وفلان ,
وغير ذلك وهو من الشرك لانه سوى بين الله وغيره بالواو التى تفيد التسوية
والصواب ان يستبدل بالواو ثم فيقول :
ما شاء الله ثم شئت , مالى الا الله ثم انت .
6/ ( الحلف بغير الله ) :
القسم تعظيم للمقسم به ولذا ورد النهى الشديد
عن ذلك حيث هو نوع من الشرك الاصغر , ومن الحلف بغير الله
الحلف بالنبى والاولياء او بالنعمة والشرف والوالدين
والامانة والذمة والعيش والملح .
7/ 0( الدين لله والوطن للجميع ):
الصحيح ان الدين لله والوطن لله قال تعالى :
( ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده )
فالوطن لله وهو الحاكم والمهيمن
عليه بقدره وشرعه فهو مالك الدنيا ةالاخرة لايقاسمه فيها احد .
8/ ( ربنا افتكره , افتكاره رحمة ) :
تقال كثيرا فى الاخبار عن الوفاة ,
وهذا الكلمة ان قصد معناها فهى كفر لان الله يقول :
( وما كان ربك نسيا )
وان كان جاهلا وهو الغالب فيجب ان يطهر لسانه منها .
9/ ( الله اعلم ورسوله ) :
اذا قيل هل سافر فلان قيل الله اعلم ورسوله
وهذا لايجوز لانه لايعلم الغيب الا الله وحده.
10/ ( التحية ) :
شاع بين المسلمين انواع من التحية كصباح الخير ,
ومساء الخير وغير ذلك وهذه التحيات لاتجوز ان تكون بدلا عن السلام عليكم
فان قيلت بعده مثلا جاز (ذكره ابن عثيمين رحمه الله ) .
11/ ( كذبة بيضة ):
يطلقونها على الكذب الذى لايتضمن اذى للغير ,
ويقصدون انه لاوز فيه وهذا من تسمية الشيطان
وهذا محرم فلم يكن النبى يكذب حتى فى المزاح .
12/ ( اللهم انى لااسالك رد القضاء ولكنى اسالك اللطف فيه ) :
شاعت هذه الكلمة على السنة الخطباء وهى خطأ كما افاد العلامة
ابن باز رحمه الله لانه لاشىء فى ان يسال العبد ربه فى ان يدفع البلاء ,
فقد استعاذ النبى من سوء القضاء فان الدعاء يرد القضاء باذن الله ,
ثم ان سؤال التخفيف فى القضاء دون ازالته هو تضييق لرحمة الله.
13/ ( اصطبحت بوش مين انهارده ) :
يقولونها اذا رأوا فى يومهم شدة وبلاء وهذا من التشاؤم الذى نهى النبى عنه .
14/ ( البقية فى حياتك ) :
لايصح اطلاقها لان معناها
ان الميت قد نقص من عمره بقية يرجى ان تضاف الى عمر الحي
والصواب ان يقال البقاء لله .
15/ ( علي الحرام من دينى ) :
هذا قسم شائع ومعناه علي ان افعل الحرام
من دينى ان فعلت هذا الامر , وليس هذا من تعظيم حرمات الله ,
وقد يكون معناه عند بعض الناس يكون دينى على حرام ان فعلت
وهذا ابشع من المعنى الاول وكلاهما ليسا من الايمان المشروعة .
16/ (اسم النبى حارسه ) :
أى ان اسم النبى هو الذي يحرسه ويحميه
مع ان الذي يحمى السماوات والارض
ومن فيهن ويحفظها هو الله .
17/ ( الفاتحة على روح فلان ) :
اشتهر هذا القول جدا على السنة الناس
مع ان قراءة الفاتحة على الميت
لم ترد عن النبى صلى الله عليه وسلم
ولم يعلمها احد من الناس .
18/ ( يدى الحلق للى بلا ودان ) :
وهذا فيه اعتراض على قدر الله وسوء ادب معه ,
وهم يقولونها عندما يرون نعمة اعطاها الله لاحد ,
ثم ان الانسان قد يظن بعقله الضعيف ان الله
اعطى هذا مالا يستحقه ,
او ان هذا الشىء لم يوضع فى مكانه والله بحكمته النافذة
يعلم انه موضوع في اولى موضع ,
ولكن العقل البشرى القاصر لايبصر حكمته,
تعالى ربنا عن العبث وحاشاه من سوء التقدير عز وجل .
19/ ( ولد شيطان........شقى .........ابن حرام ) :
والغالب ان يقولوها فى المزاح والمداعبة
وكيف يشبه المسلم بالشيطان ,
وكلمة شقي معناها في اللغة تعيس قال تعالى :
( فمنهم شقي وسعيد )
واهل الشقاوة هم أهل النار , وكثيرا ما يصفون الطفل بانه شقى ,
والاولى ان يقال انه عابث او مشاكس او معاكس ,
أو نحو ذلك ,
واما ابن الحرام فهو ابن الزنا ,
فكيف يقول الرجل لصاحبه هذه الكلمة في المزاح وهو لايبالي .
وتقبلوا منى فائق الأحترام
والله ولي التوفيق ,,,,,,,,,,,, ,,