دليل ستالايت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الحجب العشرة بين العبد وربه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
م عادل محمود
مؤسس الدعم التطويرى

مؤسس الدعم التطويرى



الحجب العشرة بين العبد وربه 417252771

ذكر
عدد المساهمات : 1335
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
الموقع : الأسكندرية

الحجب العشرة بين العبد وربه Empty
مُساهمةموضوع: الحجب العشرة بين العبد وربه   الحجب العشرة بين العبد وربه Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 9:43 pm

الحجب العشرة بين العبد وربه


1- الحجاب الأول:

الجهل بالله:

ألّا تعرفه.. فمن عرف الله أحبه.. وما عرفه من لم يحبه..
وما أحب قط من لم يعرفه..



لذلك كان أهل السنة فعلا طلبة العلم حقا .
هم أولياء الله الذين يحبهم ويحبونه..

لأنك كلما عرفت الله أكثر أحببته أكثر..

قال شعيب خطيب الأنبياء عليه السلآم لقومه:






{ واستغفروا ربكم ثم توبوا إليه إن ربي رحيم ودود }





هود:90




وقال ربك جلّ جلاله:




{ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودّا}




مريم:96




إن أغلظ الحجب هو الجهل بالله وإلا تعرفه..
فالمرء عدو ما يجهل..

إن الذين لا يعرفون الله يعصونه.
من لا يعرفون الله يكرهونه.

من لا يعرفون الله يعبدون الشيطان من دونه.
ولذلك كان نداء الله بالعلم أولاً:





{ فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات }




[محمد:19].




فالدواء أن تعرف الله حق المعرفة..
فإذا عرفته معرفة حقيقية فعند ذلك تعيش حقيقة التوبة


.

2- الحجاب الثاني:


البدعة:

فمن ابتدع حجب عن الله ببدعته..
فتكون بدعته حجابا بينه وبين الله حتى يتخلص منها..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:



{ من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد }





[متفق عليه].










والعمل الصالح له شرطان:




الإخلاص:

أن يكون لوجه الله وحده لا شريك له. والمتابعة:
أن يكون على سنة النبي .

ودون هذين الشرطين لا يسمى صالحاً..


فلا يصعد إلى الله..

لأنه إنما يصعد إليه العمل الطيب الصالح..
فتكون البدعة حجاباً تمنع وصول العمل إلى الله..

وبالتالي تمنع وصول العبد..
فتكون حجاباً بين العبد وبين الرب..

لأن المبتدع إنما عبد على هواه.. لا على مراد مولاه..
فهوا حجاب بينه وبين الله..



من خلال ما ابتدع مما لم يشرّع الله..
فالعامل للصالحات يمهد لنفسه..

أما المبتدع فإنه شرّ من العاصي.




الحجاب الثالث:





الكبائر الباطنة




وهي كثيرة كالخيلاء.. والفخر.. والكبر.. والغرور..
هذه الكبائر الباطنة أكبر من الكبائر الظاهرة..

أعظم من الزنا وشرب الخمر والسرقة..
هذه الكبائر الباطنة إذا وقعت في القلب..

كانت حجاباً بين قلب العبد وبين الرب.
ذلك أن الطريق إلى الله إنما تقطع بالقلوب..

ولا تقطع بالأقدام.. والمعاصي القلبة قطاع الطريق.



يقول ابن القيّم:


( وقد تستولي النفس على العمل الصالح.. فتصيره جنداً لها..
فتصول به وتطغى.. فترى العبد: أطوع ما يكون..
أزهد ما يكون.. وهو عن الله أبعد ما يكون.. )







فتأمل..!!

























وإلى بقية الموضوع فانتظرونى يحببكم الله



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tvsat.ahladalil.com/profile?mode=editprofile&page_pr
م عادل محمود
مؤسس الدعم التطويرى

مؤسس الدعم التطويرى



الحجب العشرة بين العبد وربه 417252771

ذكر
عدد المساهمات : 1335
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
الموقع : الأسكندرية

الحجب العشرة بين العبد وربه Empty
مُساهمةموضوع: الحجاب الرابع ( حجاب أهل الكبائر الظاهرة )   الحجب العشرة بين العبد وربه Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 9:44 pm


الحجاب الرابع ( حجاب أهل الكبائر الظاهرة )


كالسرقة.. وشرب الخمر.. وسائر الكبائر..




إخوانى الأحباء.









يجب أن نفقه في هذا المقام..


أنه لا صغيرة مع الإصرار ولا كبيرة
مع الاستغفار..


والإصرار هو الثبات على المخالفة..
والعزم على المعاودة..







وقد تكون هناك معصية صغيرة فتكبر بعدة أشياء








وهي ستة:



(1) بالإصرار والمواظبة:



مثاله:

رجل ينظر إلى النساء.. والعين تزني وزناها النظر..
لكن زنا النظر أصغر من زنا الفرج.. ولكن مع الإصرار والمواظبة..

تصبح كبيرة.. إنه مصر على ألا يغض بصره..
وأن يواظب على إطلاق بصره في المحرمات..

فلا صغيرة مع الإصرار..






(2) استصغار الذنب:


مثاله:

تقول لأحد المدخنين: اتق الله.. التدخين حرام..
ولقد كبر سنك.. يعني قد صارت فيك عدة آفات:

أولها:

أنه قد دب الشيب في رأسك. ثانياً: أنك ذو لحية.
ثالثاً: أنك فقير.


فهذه كلها يجب أن تردعك عن التدخين..
فقال: هذه معصية صغيرة.





(3) السرور بالذنب:



فتجد الواحد منهم يقع في المعصية.. ويسعد بذلك..
أو يتظاهر بالسعادة..

وهذا السرور بالذنب أكبر من الذنب.. فتراه فرحاً
بسوء صنيعه..

كيف سب هذا؟؟.. وسفك دم هذا؟..

مع أن { سباب المسلم فسوق وقتاله كفر }.

أو أن يفرح بغواية فتاة شريفة.. وكيف استطاع
أن يشهر بها..

مع أن الله عز وجل يقول:



( إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين
آمنوا لهم عذاب أليم )


[النور:19].








انتبه.. سرورك بالذنب أعظم من الذنب.










(4) أن يتهاون بستر الله عليه:



قال عبدالله بن عباس رضي الله عنهما:
( يا صاحب الذنب لا تأمن سوء عاقبته..

ولما يتبع الذنب أعظم من الذنب إذا عملته..
قلة حيائك ممن على اليمين وعلى الشمال ـ

وأنت على الذنب ـ أعظم من الذنب..

وضحكك وأنت لا تدري ما الله صانع بك
أعظم من الذنب..

وفرحك بالذنب إذا ظفرت به أعظم من الذنب..

وخوفك من الريح إذا حركت ستر بابك ـ
وأنت على الذنب ـ

ولا يضطرب فؤادك من نظر الله إليك أعظم من الذنب ).





(5) المجاهرة:


أن يبيت الرجل يعصي.. والله يستره..
فيحدث بالذنب..

فيهتك ستر الله عليه.. يجيء في اليوم التالي ليحدث
بما عصى
وما عمل!!..

فالله ستره.. وهو يهتك ستر الله عليه.


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

{ كل أمتي معافى إلا المجاهرون..)

وإن المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملاً
ثم يصبح وقد ستره الله عليه فيقول:

يا فلان عملت البارحة كذا وكذا.
وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عليه }.






(6) أن يكون رأساً يقتدى به:



فهذا مدير مصنع.. أو مدير مدرسة أو كلية..
أو شخصية مشهورة.. ثم يبدأ في التدخين..

فيبدأ باقي المجموعة في التدخين مثله.. ثم بعدها يبدأ في
تدخين المخدرات..

فيبدأ الآخرون يحذون حذوه.

هكذا فتاة قد تبدأ لبس البنطلون الضيق
يتحول بعدها الموضوع إلى اتجاه عام.

وهكذا يكون الحال إذا كنت ممن يُقتدى بك..
فينطبق عليك حديث النبى صلى الله عليه وسلم

{ من سنّ في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها
ووزر من عمل بها

من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء }

[مسلم].




إن شاءالله






وإلى تكملة الموضوع فانتظرونى يحببكم الله



اللهم إجعلنا مخلصين فى القول والعمل
وتقبل منا هذا العمل تقربا لجلآلك وعظمتك


وأتضرع إليك ياالله أن تهدى به ماشئت وحيث شئت
واجعلنا سببا لهداية
ماشئت






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tvsat.ahladalil.com/profile?mode=editprofile&page_pr
م عادل محمود
مؤسس الدعم التطويرى

مؤسس الدعم التطويرى



الحجب العشرة بين العبد وربه 417252771

ذكر
عدد المساهمات : 1335
تاريخ التسجيل : 23/10/2012
الموقع : الأسكندرية

الحجب العشرة بين العبد وربه Empty
مُساهمةموضوع: - الحجاب الخامس: حجاب أهل الصغائر    الحجب العشرة بين العبد وربه Emptyالأحد نوفمبر 04, 2012 9:44 pm


5- الحجاب الخامس:
حجاب أهل الصغائر






إن الصغائر تعظم.. وكم من صغيرة أدت بصاحبها

إلى سوء الخاتمة.. والعياذ بالله.
فالمؤمن هو المعظم لجنايته يرى ذنبه ـ مهما

صغر ـ كبيراً لأنه يراقب الله..
كما أنه لا يحقرن من المعروف شيئا





لأنه يرى فيهمنّه وفضله.. فيظل بين
هاتين المنزلتين

حتى ينخلع من قلبه استصغار الذنب
واحتقارالطاعة..

فيقبل على ربّه الغفور الرحيم التواب المنان
المنعم فيتوب إليه فينقشع عنه هذا الحجاب.









6- الحجاب السادس: حجاب الشرك:






وهذا من أعظم الحجب وأغلظها إثماً..
وقطع هوإزالته بتجريد التوحيد..

وإنما المعنى الأصلي الحقيقي للشرك هو تعلق القلب
بغيرالله تعالى..







سواء في العبادة.. أو في المحبة..
سواء في المعاني القلبية..

أو في الأعمال الظاهرة.

والشرك بغيض إلى الله تعالى فليس ثمة شيء أبغض
إلى الله تعالى من الشرك والمشركين.







والشرك أنواع..
ومن أخطر أنواع الشرك:

الشرك الخفي وذلك لخفائه وخطورته
حتى يقول الله عن صاحبه:




( ويوم نحشرهم جميعاً ثم نقول للذين أشركوا
أين شركاؤكم الذين كنتم تزعمون *

ثم لم تكن فتنتهم إلا أن قالوا
والله ربنا ما كنا مشركين *


انظر كيف كذبوا على أنفسهم وضلّ عنهم
ما كانوا يفترون )




[الأنعام:22-24].





فجاهد أخي في تجريد التوحيد..
سل الله العافية من الشرك.. واستعذ بالله ,

وقل



{اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً أعلمه
وأستغفرك لما لاأعلمه}.





هنا يزول الحجاب.. مع الاستعاذة.. والإخلاص..
وصدق اللجأ الى الله.





7- الحجاب السابع








حجاب أهل الفضلات والتوسع في المباحات:
قد يكون حجاب أحدنا بينه وبين الله بطنه..

فإن الأكل حلال.. والشرب حلال..
لكن النبي صلى الله عليه وسلم
قال:



{ وما ملأ آدمي وعاء شرا من بطن }



[الترمذي]






فإن المعدة إذا امتلأت.. نامت الفكرة..
وقعدت الجوارح عن الخدمة..

إن الحجاب قد يكون بين العبد وبين الله ملابسه..
قد يعشق المظاهر.. وقد قال


رسول الله صلى الله عليه وسلم :



{ تعس عبد الدرهم وعبد الخميصة }



[البخاري].





فسماه عبداً لهذا فهي حجاب بينه وبين ربه..

وقد تكون كثرة النوم حجاباً بين العبد وبين الله..
قد يكون الزواج وتعلق القلب به حجاب

بين العبد وبين الله..




وهكذا الاهتمام بالمباحات..

والمبالغة في ذلك.. وشغل القلب الدائم بها..
قد يكون حجاباً غليظاً يقطعه عن الله.









نسأل الله عز وجل ألا يجعل بيننا
وبينه حجاباً..







إن شاء الله
















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tvsat.ahladalil.com/profile?mode=editprofile&page_pr
 
الحجب العشرة بين العبد وربه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل ستالايت :: الإدارة والمشرفون :: الموضوعات العامة للمنتديات-
انتقل الى: