موضوع: شرح كامل عن مصطلحات السيارات الخميس أكتوبر 25, 2012 11:46 am
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مقدمة :-
عالم السيارات يحتوى على العديد من الاسامى العلمية و المصطلحات الكبيرة المعقدة فى معظم الاحيان
لذلك لجأ العلماء و المختصين باختصار هذة المصطلحات للتسهيل
ولكن بعد مدة اصبحت الاختصارات هى المتداوله لدرجة انه تم نسيان المصطلح الاساسى وهو اهم بكثير من الاختصار
اليس كذلك؟
وفى هذا الموضوع سوف اقوم بعرض قائمة لكل الاختصارات والمصطلحات المتداولة التى اعرفها فى عالم السيارات وساقوم بشرح كل منها شرح سريع عسى ان يستفيد بها كل رواد ال و محبى السيارات
أي السير بالأربع عجلات و هو نظام مخصص للطرق الوعرة سواء الجبلية أو الرملية حيث تتعرض السيارة للغوص في الرمال إن لم يكن الدفع موزعا على العجلات الأربع أما في الطرق الجبلية فيحدث أن تعلق عجلة في الهواء دون أن تلمس الأرض و هنا أيضا يكون من المفيد استخدام هذا النظام
_______
( ---A--- )
ABC :-
أي الرقابة الفاعلة على جسم السيارة و المقصود هو معادلة الطرد المركزي الذي يجبر السيارة على الميل في المنحنيات عند السير بسرعات عالية و يكون ذلك باستخدام نظام استشعار و تحكم الكتروني لرفع مستوى السيارة في الناحية المنخفضة عن طريق أسطوانة هيدرولوكية في المساعد ( Damper ) تتلقى أوامرها من الحاسب الآلي للسيارة ( ECU ).. و فائدة ذلك المباشرة ليس فقط راحة الراكب و إنما أيضا ثبات العجلات بشكل أفضل على الأرض مما يزيد من الأمان في السيارة بشكل عام.. و يرتبط هذا النظام بشكل كبير مع نظام ESP
_______________________
ABS :-
"
و هو ما يسمى بمانع الانغلاق و المقصود هو مراقبة دوران العجلات الأربع على انفراد و توصيل هذه الأرقام إلى حاسب السيارة الذي يعطي أوامره عند الفرملة الكاملة في وجود زيت أو جليد بفتح صمامات الفرامل بشكل ترددي متقطع و يكون نتيجة ذلك أولا استمرار التحكم في اتجاه السيارة رغم الفرملة و الأرض الزلجة مما يعطي السائق فرصة لتفادي أي عائق أمامه و ثانيا يطول عمر الإطار نظرا لتوزع مسحات الفرامل عليه بشكل منتظم مما يضعف فرصة وجود نقاط ضعف حادة فيه.. العيب الوحيد لمثل هذا النظام هو أن مسافة الفرملة تطول لكن هذا العيب يتضاءل أمام الفوائد السابقة خاصة إذا ما راعى السائق الضغط بقوة على الفرامل
ولقد تكلمت عن هذا الموضوع بالتفصيل الممل اوى فى موضوعى (بحث تقنيقى ومفصل عن الفرامل )