1- 2 طبق 160 سم سترونج 2-3 lnb واحده 2 خرج والثانيه والثالثه 1 خرج 3- مسطرتين 4-24 ريسفر ويفضل من الانواع الاتيه توبفيلد او هيوماكس او كيوماكس الكورى اوسترونج اوالدلتا بجميع انواعه وشخصيا افضل النوع الاخير فهو يتميز بقوة الخرج 5-وهناك طبعا منظومات الارت والشوتايم والاوربت و كل منظومه متوسطها من 4 الى 5 ريسفرات اما بالطريقه العاديه على ريسفرات الترومان او على ريسفرات السكاى وشخصيا افضل النوع الاول لرخصه واثباته كفاءه عاليه او عن طريق الاسبليتر كارت ويعمل على جميع الريسفرات المجهزه بكامه وهو الافضل فى نظرى وشغله جميل جدا فوق الوصف ولا تقطيع و لا اى مشكله ومنظومته من 5 الى 8 ريسفرات 6- جهاز لقياس قوة الصوت sound level meter موجود فى مصر منه مودلين واحد بمؤشر والاخر ديجتال ثمنه مش غالى قوى وهو يعمل بالحجاره وبه يمكن قياس قوة الصوت بالديسبيل لاى جهاز 7- حوالى 30 متر سلك اسبانى او ايطالى وتعرف السلك الجيد من نسبة النحاس المعدنيه يجب ان تكون كبيره ونسبة الشعر المجلفنه وجب ان تكون كبيره ايضا 8- حوالى 24 بنه دكر و24 بنه نتايه ويفضل ان تكون من النوع المعدنى و حوالى نحو 100 اف كنكتور من النوع الجيد و يفضل اليابانى وليس الصينى 9- جهازين تلفاز 4 خرج وليس 5 خرج واحتياطيا جهاز الكاد 2 خرج
الجزء الثانى التنفيذ 1- نقوم بتركيب الطبق الاول مع lnb ذات مخرجين ويكون على النايل سات وتثبيته جيدا وجب ان تكون الاشاره جيدا 2-نقوم بتركيب الطبق الثانى نقوم بضبطه اولا على الاوربى ثم نقوم بتركيب المسطره الاولى و lnb ذات المخرج الواحد عاى النايل سات على الترددات 10853 و 10911 و 10834 و 10873 ثم نركب المسطره الثانيه وlnb الاخرى ذو المخرج الواحد وتكون موجهه على قمر العرب سات و تظبطها جيدا على ترددات باقة قنوات الاوربت مثل11678 وت ثبته جيدا ويجب ان تكون الاشاره جيده 3-نقوم بانزال 4 سلوك اشاره من الاطباق 1-سلك h نايل سات الطبق الاول 2-سلكv نايل سا ت الطبق الاول 3-سلك h عرب سات الطبق الثانى 4-سلك H اتلانتيك بيرد الطبق الثانى 4-نقوم بتوليف الريسفرات على قنوات التوليف الاتيه 21 ثم 23 ثم 25 وهكذا حتى 69 5-نقوم بايصال الريسفرات من خرج LNB OUT الى LNB IN و تكون المجموعه الاولى H نايل سات وتقوم بتوليف القنوات عليها بحيث ان تكون جميعها H من على النايل سات و مثلها المجموعه الثانيه H من اتلانتيك بيرد و مثلها المجموعة الثلثه H من العرب سات ومثلها المجموعة الرابعه V من النايل سات ويكون الريسفر الاول الذى ياخذ من الطبق مبرمج LNB ON و البقيه التى تاخذ من تكون مبرمجه LNB OFF و ذلك ينطبق على 4 مجموعات
الجزء الثالث القواعد العامه للتجميع 1- يجب ان نجمع القنوات على اسبليتر تر ياكس 1 فى 6 خوارج او 1 فى 8 خوارج 2- يجب ان نقسم القنوات الى باقات ويمكن ان تكون كل باقه مكونه من 2 ريسفر او 3 ريسفر او 4 ريسفر او 5 ريسفر ويتم توصليهم عن طريق rf out الى rf in 3-هناك قواعد عامه للتجميع ويتم ذلك عن طريق جهاز قياس قوة الصوت sound level meter 1-اذاكان فارق ضغط الصوت1 ديسبيل يضاف للصوت الاعلى 3 ديسبيل 2-اذا كان فارق الضفغط 2 الى 3 ديسبيل يضاف للصوت الاعلى 2 ديسبيل 3-اذاكان فارق الضغط 4 الى 9 ديسبيل يضاف للصوت الاعلى 2 ديسبيل 4- اذا كان فارق الضغط 10 ديسبيل او اكثر يضاف للصوت الاعلى صفر ديسبيل وهذا مثال يوضح معنى ماسبق اذا كان هناك ريسفرين الاول قوته 65 ديسبيل و الثانى 71 ديسبيل فان الفارق هو6 ديسبيل لذلك يكون الضجيج الكلى للريسفرين معا هو 71+ 1 يساوى 72 ديسبيل 4-يجب ان تكون الباقه المجمعه اما h فقط او v فقط وعن طريق الجهاز ستعرف كيفية تجميع الجهاز الضعيف مع الجهاز القوى وذلك حسب القواعد السابقه 5-هناك باقه ثابته وصورتها مرايه حتى فى البندات الاخيره 1- مكونه من 2 ريسفر وهى ريسفر فوجى سات+ ريسفر دلتا اى نوع ويفضل دلتا 911 2-مكونه من 3 ريسفر وهى ريسفر هيوماكس + ريسفر فوجى سات + ريسفر دلتا 3-مكونه من 4 ريسفر وهى ريسفر تكنوستار + ريسفر هيوماكس + ريسفرفوجى سات + ريسفر دلتا مكونه من 5 ريسفرات وهى ريسفر تكنوستار+ ريسفر توبفيلد+ريسفر هيوماكس+ ريسفرفوجى سات +ريسفر دلتا 6- يفضل ان تكون الباقات المجمعه الاولى من البند 21 الى البند 47 ضعيفه نسبيا عند التجميع نحو 60 ديسبيل و الباقات المجمعه الاخيره من البند 49 الى 69 تكون قويه نسبيا نحو 75 ديسبيل لانها الاكثر سقوطا 7- جمبع انواع الريسفرات السابق ذكرها رخيصة الثمن جدا و يمكن شراؤها مستعمله والنتيجه مضمونه مقدما وصورتها مرايه فى البندات الاولى وكذلك فى الاخيره وهناك قاعده اخيره تاكد عند تجميع الباقه انها لا تزيد عن 85 ديسبيل ولا تقل عن 60 ديسبيل 8- يجب ان تملك مجموعه من التابات تفقيد من 3 ديسبيل وحتى 10 ديسبيل حتى تكون المسيطر على الريسفرات عند تجميعها 9- عند تجميع الباقه يفضل ان ناخذ خوارجنا من البندات الاولى مثل البند 21 و 23 و 25 و 27 و 29 ماعدا الباقه التى ذكرتها فبواسطتها يمكن ان ناخذ 69 اذا اردنا والصوره مرايه 10- بعد تجميع الريسفرات على الاسبليتر المقلوب ناخذ منه الى تلفاز 4 خرج ويكون مفتوح على الاخر ومنه الى تلفاز اخر 4 خرج ايضا بواسطة rg 11 و المسافه بينهما حوالى 30 متر ويكون مفتوح صليبه او اقل بقليل ومنه الى جهاز تلفاز 4 خر ج ايضا ويكون مفتوح على الاخر ويكون هذا الجهاز فى وسط الشبكه ومنه توذع خطوطك الاساسيه للشبكه وتكون بواسطة rg 11
الجزء الرابع مشاكل وحلول منظومة الشوتايم والارت وتتكون من4 الى 5 ريسفرات ترومان واحد ماستر ويفضل ان يكون ترومان 160 ابو كامه او 150 الاوبشن والباقى 4 اجهزه عاده ويفضل ان يكونوا ترومان150 العاده اوترومان 100 العاده وهناك كبلات الداتا او النل بين الريسفرات الترومان ويمكن عملها يدويا وجب ان تكون قصيره لا تزيد عن 15 الى 20 سم ويتم عملها بطريقتين الاولى تحضر 3 كابلات داتا من النوع الجيد وتقطعهم من النصف وتجد ان الكبل يتكون من 9 اطراف 5اطراف مرصوصين بالاعلى بجانب بعضهم واربعة اطراف مرصوصين اسفلهم بجانب بعضهم ونهمل تلك الطراف الاربعه ونقوم بقصهم ثم تقوم بوضع علامه مميزه على كابل ليكون الكابل الماستر الذى يوضع فى الجهاز ابو كامه وناخذ منه طرف السلك رقم 2 ونلحمه مع الطرف رقم 3 فى بقية الكابلات وناخذ ايضا منه طرف رقم 3 ونلحمه مع الطرف رقم 2 فى يقية الكابلات وناخذ منه ايضا الطرف رقم 5 ونقوم بلحمه ايضا فى الطرف رقم 5 فى بقية الكابلات ثم نقوم بالتاكيد على اللحام بواسطة الازير ونقوم بعزل جميع الاطراف المجمعه عن بعضها عن طريق الشمع ولفهم بالشكرتون الطريقه الثانيه وافضلها شخصيا تحضر 1متر سلك 10 الف النحاسى سلك النت وتقوم بتقطيعهم الى 5 قطع و لتكن كل قطعه حوالى 20 سم وتحضر 5 قطع الجزء الازرق النتايه والمرقم من 1 الى 9 وتختار من السلك 3 الوان اساسيه وليكن الطرف رقم 1 وهو اللون الاحمر و يلحم فى السن رقم2 فى جميع القطع النتايه وليكن الطرف2 وهو اللون البنى ويلحم فى السن رقم3 فى جميع القطع النتايه وليكن الطرف الثالث الاصفر ويلحم فى السن رقم 5 فى جميع القطع النتايه ثم نقوم بوضع علامه مميزه على كابل ليكون الكابل الماستر الذى يوضع فى الجهاز ابو كامه وناخذ منه الطرف الاحمر ونلحمه مع الاطراف البنى فى بقيية الكابلات وناخذ منه ايضا الطرف البنى ونلحمه مع الاطراف الحمراء فى بقية الكابلات ثم ناخذ منه منه الطرف الاصفر ونلحمه فى الاطراف الصفراء فى بقية الكابلات ثم نقوم بالتاكيد على الحام بواسطة الازير ونقوم بعزل جميع الاطراف المجمعه عن بعضها عن طريق الشمع ولفهم بالشكرتون ثم هنا ياتى السوفت الذى يعطى للاجهزه وهناك 3 سوفتات وجميعهم افضل من بعض 1- سوفت 28 3 3 2-سوفت 44 3 3 3-سوفت الديجتال وورلد digital world ويجب ان يعمم السوفت ويكون واحد على جميع اجهزة المنظومه ثم ياتى كيفيية برمجة الريسفرات و نبرمج اولا الجهاز ابو كامه ندخل على menu ثم نضغط installtion ونختار smart card ونختار الوضع home server ثم الاجهزه العاده ونفس الخطوات السابقه ولكن باستثناء الخطوه الاخيره نختار home client 1 للجهاز الاول وللحهاز الثانى home client 2 وهكذا دواليك
نستكمل الحديث عن المنظومه وبعض مشكلات الترومان وهى المشكله 1-عند انقطاع التيار الكهربى وعودته فجاه يعود الجهاز الى قناة توليفه الاساسيه 38 و القناه رقم 0001 والحل كالاتى تقوم باختيار قناه التوليف ولتكن مثلا 31 ثم تقوم بنقل القناه المراد تشغيلها فى الشبكه ولتكن art aflam الى القناه رقم 0001 وتضغط زر exit تظهر رسالة تاكيد على الريسفر واذاكانت المنظومه مكونه من4 اجهزه مثلا تضعهم فى مشتر ك كهرباء واحد بحيث عند طفيهم وعند تشغيلهم يكونوا مع بعض فى نفس الوقت وبذلك تنتهى المشكله المشكله الثانيه ريسفرات الترومان وليس كلهاخرج الصوت والصوره ضعيف نوعا ما ويضغط على قنوات الشبكه وقد يسبب تشويش على فنوات التوليف الاتيه 25 و 27 و29 وهناك اكثر من حل لهذه المشكله اولا يجب وضع ريسفرات الترومان على قنوات التوليف الثلاثينات مثل 31 و 33 و35 و37 ونجمع تلك القنوات على تاب بحيث نضعفها بعض الشىء حتى تظهر القنوات بشكل مقبول على الترددات 25 و 27 و29 ولا تقلق الصوره ستكون جيده وهناك حل اخر لهذ المشكله وهذا يكمن فى uhf offset فهو فى ريسفرات الترومان1 فما فوق اما فى بقية الريسفرات فهو 0 فما فوق وبذلك وجب عليك ان تكون جميع الريسفرات بنفس الدرجه وتجعلها 1 جميعها وهناك حل اخر وتقوم بتغيير العلبه الحديد لخرج الصوت والصوره باكملها وتستبدلها بعلب مستعمله من احهزة الانالوج القديمه الرخيصة الثمن وهناك حل اخر وهو المفضل عندى تركب مودليتر وتاخذ من الاوديو والفيديو لريسفر الترومان وتخرج منه rf وسيعمل بكفاءه عاليه بدون اى مشاكل وبذلك ستنتهى المشكله المشكله الثالثه تقطيع القنوات وبعض القنوات تقطع صوت والبعض الاخر تتوقف الصوره واحيانا كلاهما معا والحل اولا يجب عمل المنظومه على كارت v2 او v4 وليس v5 كارت zeta ثانبا يجب ان تكون الكابلات قصيره لا يزيد طولها عن 15 الى 20 سم ويجب ان تكون من سلك النت 10 الف النحاسى لانه الاسرع فى نقل المعلومات ثالثا تقوم ببرمجة time out من خانة smart card ونقوم برفعه اذا كان 3 يصبح 6 واذا كان 6 يصبح 10 وبذلك سوف تنتهى المشكله المشكله الرابعه يكتب الريسفر الترومان 0000 او لا يكتب اى شىء هناك لمبه خضراء فقط والحل كالاتى تقوم باعطاء الجهاز سوفت المصنع الاصلى ثم تقوم باعطاءه احد السوفتات التى ذكرتها من قبل وتقوم بتركيب مروحه داخليه للريسفر وهى ليست مكلفه وتطفى المنظومه الساعه 9 صباحا والساعه 9 مساءا لمدة دقيقتين وستنتهى المشكله
ان ريسفرات السكاى من النوع الجيد ويجب ان تكون المظومه من ريسفرات انواع سكاى n90 ,n80 ,n70 و البرمجه كالاتى 1-تضغط على الزر f1 2-يظهر لك رساله تطلب ادخال الرقم السرى وتكتب 1111 3- تظهر لك رساله بها 11 سطر تختار السطر العاشر وهو الماستر للسكاى n80 , n90 و تضغط ok 4- وبالنسبه لاجهزة سكاى n70 تختار السطر الحادى عشر وهو سليف و تضغط ok 5- ثم تقوم باغلاق الاجهزه واعادة تشغيلها والمنظومه يجب ان تعمل على كارت v 2 او v 4 وتعمل بدون تقطيع وتتكون من 4 الى 5 اجهزه ولكن الحلو مايكملش للاسف تلك الاجهزة غالية الثمن على عكس الترومان الرخيص الثمن وهناك عيب اخطر فهى تضرب فلاشه وتحتاج الى شحن فلاشه ولذلك افضل الترومان عليها واحيانا تقطع اشاره وكثرة التهنيج وتضطر تطفيها ثم تعيد تشغيلها لتعمل من جديد
ونستكمل الحديث والموضوع المتناول الان كيفية تشغيل كمبيوتر فى الشبكه والادوات المطلوبه كالاتى جهاز كمبيوتر امكنياته جيده +كارت شاشه بالخرج فقط + مديلوتر والان ماهو المديلوتر؟ المديلوتر هو جهاز يحول الاوديو والفيديو الى rf وهويااخذ من الاوديو والفيديو للريسفر ثم ناخذ منه خر ج rf ونجمعه فى الشبكه بالطريقه العاديه و بواسطة المديلوتر يمكنك اختيار قناة التوليف التى تريدها من 21 الى 69 فى uhf او 1 الى 20 فى vhf نصيحه اكثر من استخدام المديلوتر فى الشبكه فهو يعطيك صوره مالهاش حل ويعطيك مساحه اكبر للسيطره على الصوت والصوره والان ناتى للحديث عن افضل مكبر ماستر للشبكه وافضل الانواع على الاطلاق هو الترى 301 او ترى 311 وهو يحتوى على 3 مداخل uhf المدخل الاول من البند 21 الى البند39 و المدخل الثانى من البند40 الى البند 51 والدخل الثالث من البند52 الى البند 69 وفى النهايه قوة خرجه 115 ديسبيل وطريقة تجميع القنوات عليه مختلفه كليا عن الطريقه التى شرحتها سابقا و ملحوظه مكبر الترى متوفر فى الاسكندريه والقاهره فقط ولكنه ياتى بالطلب وتكمله للطريقه السابقه لقد شرحت من قبل القواعد العامه للتجميع ولكن نسيت ان اذكر بعض الاشياء 1- يفضل استخدام lnb اكثر من خرج ومن افضل الانواع السمسونج الكورى والترومان ايضا lnb اربعة خرج مثلا 2- يفضل لاجهزة الترومان ان تاخذ الاشاره من الطبق اولا ثم تاخذ منها بقية الريسفرات 3- الريسفرات التى تهنج كثيرا وبتقطع اشاره يفضل ان تكون اخر الريسفرات التى تاخذ اشاره فى الريسفرات حتى لا تتوقف القنوات 4- افضل انواع الريسفرات حاول ان تشتر ى ريسفرات قديمه ولكنها مستعمله استعمال جيد وابتعد عن الجديد فالجديد يعطيك افضل تكنولو جيا ولكنه لا يتحمل العمل فى الشبكه 24 ساعه ومشاكله كثيره وافضل الانواع العملاق الهيوماكس بجميع انواعه ثم ياتى التوبفيلد القديم وليس الجديد ثم ياتى الكيوماكس الكورى ثم ياتى السيتزن ثم الاسترا ثم الاسترونج ثم ياتى الكبير والكبير كبير ريسفر الدلتا بجميع انواعه وافضل دلتا 911 5- يجب ان تضع الريسفرات التى قوة خرجها كبيره فى البندات الاخيره حتى صورتها لاتسقط مع الالتزام بالقواعد العامه للتجميع التى ذكرتها من قبل 6- يفضل ان تجمع البند الاول 21 مع البند الاخير 69 وكذلك البند 23 مع مع 67 وهكذ دواليك ولكن مع الااتزام بالقواعد العامه للتجميع التى ذكرتها من قبل واؤكد على ذلك كثيرا 7- يفضل ان تبتعد عن اى قناة توليف لاى قناة ارضيه فى منطقة الشبكه حتى لا يحدث تداخل وتبقى الصوره جيده 8- ظهر مؤخرا فى مصر مكبرات تسمى التيرا واطلق عليها شخصيا اسم الساحر وهى غالية الثمن قليلا ولكن مالهاش حل تدخل ليها الصوره وحشه وتطلعلك الصوره مرايه وتنعملك الصوره ولذلك افضل انواع المكبرات الصغيره هى كالاتى مكبرات التيرا ثم ياتى التلفاز 4 خرج ث وليس 5 خرج ثم ياتى الافت aft ثم ياتى الالكاد وشخصيا لا فضل الالكاد لانه يرمى خيالات فى الصوره ولا ينعم الصوره ولذلك اوصى من الافضل ان ناخذ من الاسبليتر المقلوب بعد تجميع القنوات الى مكبر التيرا ومنه الى تيرا ايضا ومنه الى جهاز تيرا ايضا فى وسط الشبكه وذلك عن تجربه وصدقونى صوره مالهاش حل صوره مرايه طبع ولا ريجه ولا ضعف
اشكر الجميع على ردودهم الجميله ولكنى لا اعرف الغموض الذى يكتنف شرحى ومع ذلك من الان ساسهب فى الشرح ليكون بالتفصيل الممل واعذرونى لا يمكننى دعم شرحى بالصور حاليا ربما فى المستقبل القريب باذن الله ونستكمل الحديث لقد ذكرت من قبل طريقة توصيل كميوتر بالشبكه وذكرت تعريف المودليتر ولكنى لم اذكر افضل انواعه وهى كالاتى التيرا ثم الالكاد ثم الترياكس ونسيت ان اذكر ان هناك اكثر من طريقه لتوصيل الكمبيوتر با لشبكه حيث نقوم باخذ الصوت والصوره من كارت الشاشه الموصل باكمبيوتر ونوصله ب in وليس out للفيديو الكاسيت ثم ناخذ rf out من الفيديو ونختار قناة التوليف التى نريدها من الفيديو وهى ارخص الطرق بدلا من شراء مودليتر والان لنذكر افضل انواع كروت الشاشه وافضل الانواع على الاطلاق هو nevidia حيث يتميز هذا الكارت بانه يجعل صورة الكمبيوتر وكانها صورة ريسفر فصورته تظهر كامله ولاتظهر لك معلومات عن media player او film الذى تعرضه ويتم البرمجه كالاتى1- تختار dual view من طرق العرض 2- ثم تختار videa device 3- ثم نختار auto deted 4- ثم ok وشخصيا لا ارى اى لا زمه للكمبيوتر وكان من الافضل شراء dvd من النوع الجيد مثل اليابانى او الماليزى به خرج rf وتقوم باذاعة الافلام الجديده والمناسبات السعيده كالافراح وغيره و تقوم بتسجيل الاعلانات التجاريه على اسطوانات ويقوم بعرضها ابضا وتقوم ببرمجته ليعمل 24 ساعه وافضل الانواع sony برمجته سهله جدا ويعمل بكفاءه عاليه ومعه كتالوج لبرمجته و بذلك توفر ثمن الكمبيوتر و كارت الشاشه والمودليتر
ونستكمل حديثنا عن الشبكه لقد ذكرت انه يمكن تشغيل 28 قناه ولكن uhf لايتحمل بالطريقه العاديه اكثر من 25 قناه ولاننسى اننا نستغنى عن بعض قنوات التوليف بسبب القنوات الارضيه مثل الرابعه والخامسه والسادسه وقنوات النيل ولذلك يمكن ان نضيف تلك القنوات على vhf من 3 الى 4 قنوات بالطريقه العاديه وذلك بواسطة المودليترات او باستخدام ريسفرات تكنوسات 888 التى تدعم vhf و uhf وهى الارخص ولكن لنعرف جيدا ان المدى vhf اقوى بكثير من المدى uhf فهو يحافظ على الصوره والدليل على ذلك قوة ارسال القناه الاولى و الثانيه فى مصر ولذلك اوصى ان تجمع تلك الريسفرات على تاب وهناك انواع من التابات تفقيد من 2 ونصف ديسبيل الى 45 ديسبيل وبالطريقه العاديه التى قمت بشرحها يجب تجميعها على الاقل على تاب تفقيد من10 الى 15 ديسبيل لانك اذا جمعتها بالطريقه العاديه فى وسط اجهزة الشبكه مع قنوات المدى uhf ستجد ان البندات الاخيره ستسقط بالتاكيد من uhf وليس بايدك شىء ولذلك وجب عليك فعل ذلك واطمن الصوره ستكون جيده وهناك بعض المكبرات الكبيره بها مداخل ل vhf ويجب ان نوطى ذلك المدخل هو ايضا والان هناك قاعده ثابته يجب ان نعرفها جيدا بالنسبه للمكبرات الكبيره الالكاد بالنسبه لتعلية وتوطية الجهاز وكذلك المكبرات الضغيره منها ايضا يجب ان نوطى vhf على الاخر الا قليلا والعكس لمكبرات التلفاز من الافضل ان يكون vhf مفتوح على الاخر فهو ينعم لك الصوره وله ابعاد اخرى فى رمى الصوت والصوره فهو يزيدهم نقاءا وخصوصا عندما تمشى الصوره لمسافات طويله ولكن هناك ماخذ على التلفاز فهو لا يحافظ على البندات الاخيره من السقوط ولذلك يجب ان نجعل منه الاجهزه الماستر فى الشبكه ونجعل جميع الاجهزه التى تاخذ منه الكاد مثلا تلفاز 4 خرج نوذع منه الى الكاد 4 خرج وهكذا وتقوم بظبط التعليه والتوطيه لهذه المكبرات بواسطة جهاز قياس قوة الصوت sound level meter بحيث نعرف احنا مستلمين على كام ديسبيل وهتطلع من الجهاز على كام ديسبيل او بالطريقه العاديه نشوف الصوره على تلفزيون جيد مثل التوشيبا او lg عن طريق سلك تجربه rg 6 ومن خوارج الجهاز خر ج ثم اخر بحيث تكون الصوره تحت الجهاز رتم واحد وليس بها ضعف او شديه
ونستكمل حديثنا عن الشبكه وهو عن الاسبيلترات العاديه 1فى2 و 1فى 3 و 1 فى 4 ويجب تعديل تلك الاسبيلترات وذلك كالاتى 1- نقوم بازالة الغطاء المعدنى للسبيلتر ثم نقوم بازاله السلك النحاسى الخفيف 2-ناخذ قطعة سلك نحاسيه من السلك الاسبانى او الايطالى ونعدلها على شكل الاسبيلتر ونقوم بوضع الازير على العلامات التى ستلحم بعد ذلك مثلا اذا كان الاسبيلتر 1 فى 2 تكون قطعة السلك النحاسيه على شكل 8 ونضع الازير على الزوايا الاساسيه للمثلث الناقص ضلع ذلك وذلك للتسهيل عند اعادة اللحام 3- هناك بعض الاسبيلترات الماستر التى توذع منها لاجهزه فرعيه او لشوارع ومن الافضل ان تكون قطعة السلك النحاسيه المستخدمه فى التعديل من Rg 11 4- نقوم باعادة لحام الاسبيلتر بحيث كل الout ياخذ من In مباشره ونعود الى شرح الشبكه من الداخل ويجب ان نعلم اننا نجمع الشبكه على جهاز صغير سواء كان تلفاز او الكاد وليس مكبر كبير ولذلك يجب ان تكون القنوات من البند 21 الى 49 ضعيفه نحو60 ديسبيل او اقل والبندات الاخيره اعلى منها نسبيا نحو 75 ديسبيل لانها تسقط كثيرا وهناك قاعده ثابته وهامه عند تجميع شبكه على جهاز مكبر صغير او كبير بخرج In واحد يجب ان نجمع صوت وصورة الريسفرات وكانها مش خارجه من ريسفر ضعيفه نوعا ما فى البندات الاولى كماذكرت واقوى نسبيا فى البندات الاخيره واذا كنت بتجمع القنوات بالطريقه العاديه بدون جهاز لحساب قوة الصوت يجب ان تجمع القنوات على تلفزيون جيد الصنع كما ذكرت من قبل ونبرمج قنوات الدش والقنوات الارضيه على هذا التلفزيون و نحاول ان ننفذ ماقلته من قبل مع ملاحظة صورة القنوات الارضيه اذا كانت صورتها جيده مع قنوات الدش بذلك انت ماشى صح واذا كانت صورتها وحشه يجب ان تعيد طريقة التجميع فى تلك الحاله واذا كانت صورتها جميله جدا مع قنوات الدش وقنوات الدش رتم واحد اللى فى الاول ضعيف واللى فى الاخر اقوى نسبيا بذلك تكون اتممت عملية التجميع بنجاح منقطع النظير ولاتقلق صورة قنوات الدش هتكون وحشه ولكن عندما هتدخلها على التلفاز و منه الى الالكاد التلفاز هينعملك الصوره وهير فعلك القنوات و الكاد هير ميلك القنوات الى مسافات كبيره وهيرفعلك البندات الاخيره وبذلك الصوره هتكون مرايه وذلك عن تجربه وخبرة سنوات وملحوظه اذا كنت بتجمع على جهاز مكبر صغير اولا ومنه الى مكبر كبير يجب ان يكون المكبر الكبير مقفول ويتم التحكم فى المكبر الصغير من حيث التعليه والتوطيه وبالنسبه للتعليه والتوطيه يجب ان تكون الايد اللى بتعلى وتوطى حساسه ومش جامده لسببين الاول حتى لا تكسر Volume اللى بنعلى منه والسبب الثانى ان اقل شديه او ضعف فى الصوره تحت الجهاز هيظهر بشكل اوحش فاوحش كل مالصوره تمشى لمسافات طويله وتاخد منها من جهاز الى اخر تلك الشديه الخفيفه ستتحول الى خيالات وذلك الضعيف سيتحول الى شديه بضعف او تقع القناه ولاتصل صورتها جيده الى المشتركين
نستكمل الحديث عن الشبكه يواجه البعض مشكله فى تشغيل قنوات مثل مودرن سبورت او الحياه او الرحمه والحل كالاتى تقوم باستخدام lnb اكثر من خرج وتاخذ خرج منفصل لتلك القنوات بحيث h مع بعضه و v مع بعضه و هناك حل اخر ان تفعل كما فعلت وتقوم بتركيب lnb منفصله على مسطره وقمت بشرح ذلك من قبل بالتفصيل وبذلك تنتهى المشكله ونعود الى الشبكه من الداخل وبالاخص منظومة الترومان والاسكاى وكثرة مشاكلهم وشخصيا افضل الاسبليتر كارت على كلاهما فليس هناك تقطيع ولا تهنيج ولا مشاكل وتعمل بكفاءه عاليه من 5 الى 8 ريسفرات وتحتاج الى ريسفرات مجهزه بكامات وبذلك نستعين بانواع الاجهزه التى ذكرتها من قبل ونبتعد عن تلك الاجهزه التى دوشت دماغنا مع ان الاسبيلتر كارت غالى الثمن ولكن الغالى تمنه فيه والغالى رخيص وهيرحلك دماغك وخاصه الانواع جيدة الصنع و الاصليه مثل الترياكس الاسبانى الاصلى و نبتعد كل البعد عن الانواع المقلده الصينى وغيره وبذلك ستنتهى المشكله وبالنسبه لتعديل جهاز الاوربت فهو جيد اذاكان التعديل تم بالطريقه الصحيحه ولكن للاسف وخاصه فى مصر يتم التعديل بطريقه مش مظبوطه مما يؤدى الى توقف القنوات كل فتره وكل شويه تطلع تحرك الكامه الافتراضيه او الجزء المتعدل فى الريسفر الاوربت الذى اصبح كالحديده وطفى الاجهزه ثم تشغلها وجع دماغ على الفاضى وهكذا والحل كالاتى ان يقوم احد الاصدقاء البنانيين وهم كثيريين وهم احبابى واحلى سلام للاخوه اللبنايين و هم اساتذتى وبارك الله فيهم ويقوم بشحن جهاز او عدة اجهزه لك متعدله جاهزه واقفه على التركيب وتحوله تكلفتهم عن طريق credit او تعمله حواله وهكذا وهناك حل اخر تاخد نفسك مباشر تنزل على اسكندريه وهناك هتلاقى مرادك من افضل مكبرات للشبكه والعقول النضيفه اللى هتعدلك الجهاز وانت واقف وتتركه للتجربه اكثر من 3 ايام ولكن المهم المكان اللى هتقصده يجب ان يكون من مراكز الصيانه المشهود لها والسناتر الكبيره التى لها سمعه جيده وهم كثيريين وهناك حل ثالث ان يقوم احد اصحابك فى غزه المصريه بشحن لك الجهاز متعدل وواقف على التركيب وكذلك الاجهزه التى ستعمل معه بل من هناك ايضا منظومه الترومان والسكاى بدون اى مشاكل وستعمل بكفاءه منقطعة النظير بدون اى مشاكل وذلك كله متهرب ومتعدل فى فلسطين نصر الله اخوانا الفلسطنيين ولكن للاسف التعديل تم على يد الصهاينه لعنهم الله ولكن عقولهم مالهاش حل ولكنى شخصيا افضل الحل الاول فهو رخيص ومضمون وذلك عن تجربه فقد عملت لسنوات كثيره فى لبنان فى الكثير من الشبكات وهم اكثر من اخوه بالنسبه لى هناك المكبرات بكافة انواعها والكابلات اقصد السلوك بكافة انواعها رخيصة الثمن والعقول النضيفه مفيش احسن منها
نستكمل الحديث عن الشبكه من الداخل اذاكنت بتجمع القنوات بدون جهاز لقياس قوة الصوت هتاخد من الاسبيلتر الترياكس المقلوب من الخرج in على بكره rg 6 كبيره كامله و تراها على تلفزيون جيد مثل التوشيبا او lg وترى القنوات اذاكانت رتم واحد تكون اتممت عملية التجميع بنجاح واذاكانت هناك قناه ضعيفه او اكثر تقوم بتحميله على ريسفر اخر بمعنى تغير فى تجميعة القنوات حتى تصبح القنوات على الاقل رتم واحد واذا اصبحت كذلك تاخد منها الى الجهاز المكبر على الفور واطمن الصوره هتكون عشره على عشره وهترمى معاك لمسافات كبيره بالنسبه لتعلية والتوطيه للمكبرات لنعلم قاعده هامه وثابته هى كالاتى سواء كان المكبر كبير او صغير لا يجب ان يكون مفتوح على الاخر وذلك اولا للمحافظه على المكبر من العطب وكذلك للمحافظه على عزم القنوات الداخل والخارج منه وكذلك حتى لاتحدث بسببه اى شديه تحته او بعده بعد ذلك بالنسبه لتوذيع الشبكه من الخارج اذاكنت مجمع الشبكه على مكبر كبير هتاخد منه على سلك rg 11 مسافه حوالى20 متر على قسام ايضا سواء كان من نوع التابات الحمراء او الترياكس الاسبانى وهتوذع منه خطوطك الاساسيه الخطوط الاساسيه يجب ان تكون rg 11 والقسام الذى وضعته سيحافظ على عزم القنوات و يثبتها لمسافات كبيره وهناك ملحوظه ولكنها فى غاية الاهميه وهى كالاتى بالنسبه لrg 11 يجب ان تبرى سنه وتنعمه على حجر مسن قبل ميدخل فى القسام او فى اى جهازمكبر لانه او دخل بحالته العاديه هيبوظ ويوسع الخرج اللى داخله وبعد كده مش نافع بعد كده هتاخد من القسام وتدى الى اجهزه تلفاز ومنها هتوذع الى شوارع او الى اجهزه مكبرات اخرى الكاد والمسافه التقريبيه بين جهاز واخر حوالى 100 متر يجب ان تكون خطوطك الاساسيه بدون اى قطع او لحام ولنعلم ان اى قطع فى السلك يفقد نحو من 12 الى 13 ديسبيل فى الصوت والصوره وذلك فادح ونرجع الى المكبرات الصغيره والكبيره يجب ان نعلم ان هناك انواع منها خوارجها ليست متساويه فى رمى الصوت والصوره والخرج الاول دايما هو الاقوى فى رمى الصوت والصوره والثانى اضعف قليلا وهكذا دواليك ونعرف ذلك من الصوره التوضيحيه التى تاتى مع الجهاز المكبر التى تبين قوة الخرج وكيفية التوذيع منه وكل خرج يتحمل عدد كام اسبيلتر يسحب منه صوت وصوره و نصيحه ابتعد عن الشغل البلدى اشتغل شغل نضيف اسبيلترات+افات+سلك مشترك لواحده
ونستكمل الحديث عن الشبكه من الخارج لو فر ضنا اذا وجدت فى مكان شديه والحل كالاتى الحل الاول ان تقوم بتوطية الجهاز الحل الثانى نضع تاب قبل ميدخل الى المكبر الحل الثالث نوذع ونقسم الصوره قبل و بعد المكبر الحل الرابع نمشى مع الصوره ونرى الصوره اللى داخله قبل المكبر اذا كان بها شديه فاذا وجدت نتابع المشى وراء الصوره حتى نجد المكبر الذى تحته الشديه نقوم بتوطيته الحل الخامس فرضا اذا وجدنا ان الصوره اللى قبله رايقه ومفيش شديه تحتها نقوم باعطاء المكبر الذى به شديه اذا كان واخد من خرج ياخد من خرج اقل نسبيا او ياخد من اسبيلتر 1 فى 2 او 1 فى 3 وهكذ ستنهى المشكله لو فرضنا اذا وجدت فى مكان ضعف او الصوره مقطوعه والحل كالاتى الحل الاول ان تقوم بتعلية المكبر او ترى ربما كانت الكهرباء مقطوعه فتعيد تو صيلها من جديد الحل الثانى ان تمشى مع الصوره اللى داخله للمكبر وترى الصوره على الجهاز اللى قبله حتى نصل الى المكبر اللى الصوره تحته ضعيفه ونقوم بتعليته او الصوره مش موجوده تحته شغاله وترى ما السبب وتقوم باصلاحه الحل الثالث التاكد من الجهاز يعمل وتجربه فى مكان اخر اذا عمل جيدا ويرفع ويوطى الصوره يكون كده تمام واذا لم يعمل جيدا تقوم بتغييره او تقوم باصلاحه ثم تعيد تركيبه من جديد الحل الرابع ربما يرجع الضعف او القطع الى ان الاف connector قد ملص ومش متركب كويس والحل اعادة تركيبه من جديد الحل الخامس ربما يرجع الضعف او القطع الى ان الاسبيلتر الى موذع للمكبر منه صدا او خوارجه وسعت والحل ان تقوم بتغييره او تقوم باعادة تعديله وتركيبه مره اخرى الحل السادس ربما يرجع القطع او الضعف يرجع الى لحام قديم فى السلك اللى جاى للمكبر او اللى طالع منه والحل اعادة التاكيد على اللحام من جديد او تغيير السلك كليا بسلك جديد حسب الصوره الحل السابع ربما يرجع الضعف ان شخص قام بالقطع فى السلك وشد وصله لنفسه والحل تلغى وصلته وتلحم سلكك من جديد او تغيره باخر جديد الحل الثامن ربما يرجع الضعف او القطع الى ان هناك قطع فى السلوك بسبب ان هناك عربيات نقل وزن تقيل قطعت السك اللى موصل للمكبر والحل تقوم بلحام السلك او تغييره كليا ورفعه الى مكان عالى من فوق الاسطح مثلا او من الدور الثالث الحل التاسع ربما يرجع الضعف او القطع الى ان احد المكبرات قد سرقت ةالحل تقوم بوضع مكبر جديد وتظبط الصوره عليه من جديد وتضع المكبرات عند ناس امينه تثق فيهم الحل العاشر ربما يرجع الضعف الى ان عدد المشتركين اللى متحملين على المكبر كبير والحل تقوم بتغيير المكبر وتجيب مكبر و تحطه بدل القديم ولازم يكون افضل من القديم من حيث عدد خو ارجه اكبر وقوته اكبر من حيث الديسبيل الحل الحادى عشر ربما يرجع الضعف او القطع الى التوذيع الخاطىء على المكبر فارجو التاكد من ذلك االحل الثانى عشر ربما يرجع الضعف او القطع الى ان الافات او الاسبيلترات ملصت او صدات تحت المكبر اللى صورته ضعيفه والحل التاكيد على الافات و تغيير الاسبيلترات باخرى جديده او اعادة تعديلها وتركيبها من جديد وهكذا تنتهى المشكله
نستكمل الحديث عن الشبكه من الداخل وهناك بعض الاشياء نسيت ان اذكرها وهى كالاتى 1- من الافضل يكون المكان المجمعه فيه الريسفرات او مايعرف ب centre فى وسط الشبكه 2- يجب ان يكون centre بعيدا عن اى نوع من شبكات التقويه سواء للبث الارضى او المحمول ويجب ان يكون ايضا بعيدا عن محطات الكهرباء الضغط العالى 3- بالنسبه لمقولة ان من الافضل ان الريسفرات المجمعه يجب ان تكون من نفس النوع وتلك مقوله صحيحه واؤكد على ذلك وذلك حتى لا يحدث تعارض فيما بينهم فالاجهزه خوارج فكثيرا مايحدث تضارب وتعارض بين ديكودرات شركة art وبقية الاجهزه وكذلك كثيرا مايحدث تعارض بين الترومان وبقية الاجهزه ولكنى استبدلها بمقوله اخرى وهى اصح لا مانع من استخدام اكثر من نوع من الاجهزه بشرط ان تكون تلك الاجهزه درجة uhf offest صفر0 فما فوق او درجة osd صفر فما فوق وتلك افضل انواع الاجهزه وستعمل معك بدون اى مشاكل فى التجميع 4- بالنسبه للاسبيلتر الترياكس الاسبانى المجمعه عليه الاجهزه يفضل ان ناخذ من طرفه الارضى على سلك كهرباء نحاسى ونربطه على ماسورة مياه وبذلك نكون حمينا الاجهزه من حدوث اى خطا فى الكهرباء وعملنا لها خط ارضى 5- من الافضل عمل اتوماتيك للكهرباء اللى داخله للريسفرات وذلك لحماية الاجهزه على الفور من اى شورت او افله تحدث6- من الافضل نركب كهرباء السنتر على خطين كهرباء بحيث اذا فصل خط يعمل الاخر اتوماتيك 7- يجب عند التجميع على الاسبيلترت الترياكس ان نعلم انت تلك الاسبيلترات لاتحب كثرة اللعب فى خوارجها حتى لاتوسع وممكن تبوظلك الصوره اللى داخللها وتطلعهالك وحشه وهى كثيرة الضرب فى تلك الحاله فيجب التثبيت فيها وعدم اللعب فيها كثيرا 8- كذلك البنن الدكر والنتايه فهى لا تحب كثرة فكها ثم اعادة تركيبها لانها بذلك بتوسع وهتبوظلك الصوره فى تلك الحاله 9- بالنسبه لتجميع الريسفرات مع بعضها من الافضل الايزيد عدد الريسفرات المجمعه مع بعضها عن 3 ريسفرات على كل خرج من خوارج الترياكس لانك اذا جمعت اكثر من ذلك مع بعض هتجد ان تلك القنوات هتطلع ضعيفه وصورتها مش حلوه او سترى العجب قناه صورته حلوه واخرى ضعيفه واخرى فيها شديه واخرى شديه بضعف ولذلك يجب الاتزام بتلك القاعدة 10- بالنسبه للريسفرات التى نسحب منها الصوره وهناك تعقيب عليها هام ويجب الالتزام به اولا يجب ان تكون من الريسفرات الجيده التى لا تهنج ثانيا يجب ان تكون من البندات الاولى وبذلك لن تتاثر عند السحب منها مثل البندات 21 و 23 و 25 و 27 و 29 ثالثا من الممكن ان نسحب من اى ريسفر بشرط ان صورته لاتتاثر هو والباقه المجمعه عليه حتى لو كان البند 69
نستكمل حديثنا عن الشبكه من الداخل وهو عن الصوره المرايه من اول مره بدون تفكير ولا تجريب مضمون مائه فى المائه وعلى المغمض وبدون جهاز لقياس قوة الصوت تركب وكالاتى 1- تحضر اولا اى 8 ريسفرات من الانواع الاتيه هيوماكس اوكيوماكس كورى وتجعل قنوات توليفهم كالاتى 21 ثم 23 ثم 25 ثم27 ثم 29 ثم 31 ثم 33 ثم35 ويلاحظ على تلك الريسفرات ان خرج rf out بتاعها سفلى سفلى اى هو اسفلrf in ودرجة uhf offset تساوى صفر فما فوق ومن الافضل ان تكون صفر على جميع الاجهزه او اى اجهزه تنطبق عليها المواصفات السابقه وتكون متهنجش 2- تحضر ثانيا 8 ريسفرات من الانواع الاتيه فو جى سات وهو من افضل الانواع ويلا حظ على هذا الريسفر ان خرج rf out يكون علوى علوى اى هو اعلى rf in ودرجة uhf offset تساوى صفر فمافوق ومن الافضل ان تكون صفر على جميع الاجهزه اواى اجهزه اخرى تنطبق عليها المواصفات السابقه وتكون متهنجش وتكون قنوات التوليف كالاتى 37 ثم 39 ثم 41 ثم 43 ثم45 ثم 47 ثم 49 ثم51 او 8 ريسفرات تكنوستار او بى سات 5400 وهى من الافضل الانواع لولا انها تهنج واحيانا تقطع صوت او تقطع اشاره ولكن وجد حل لهذه المشكله ويمكنك التوجه الى قسم هذه الاجهزه وستجد مرادك هناك ويلاحظ ان خرج rf out علوى ايضا ولكن uhf offset او osd يساوى 1 فما فوق والان هناك ملاحظه هامه على الريسفرات وهى كالاتى يجب الابتعاد كل البعد عن الريسفرات التى درجة uhf offset تكون 1 فما فوق او درجة osd تكون 1 فما فوق فهى تتضارب مع بقية الريسفرات بل وتتضارب مع نفسها ايضا وهى كثيرة التهنيج بل واحيانا لا تقرى الكروت الاصليه ونختار لهذه الريسفرات نفس قنوات التوليف التى ذكرتها من قبل 3- تحضر ثالثا8 ريسفرات وافضل الانواع دلتا 911 وهو من افضل الانواع وخرج rf out سفلى عادى و درجة uhf offset صفر فما فوق ونجعل قنوات التوليف كالاتى 53 ثم 55 ثم 57 ثم 59 ثم61 ثم 65 ثم 67 ثم69 ويمكن ان نضع بدلا منها ريسفرات توبفيلد او هيوماكس او الكيوماكس الكورى او سام سات ولكنى افضل الدلتا بجميع انواعه 4- نولف القنوات التى نريدها على الريسفرات ونمشى كالاتى ريسفر من البندات الاولى يعطى صورته الى ريسفر من البندات الوسطيه ومنه الى ريسفر من البندات الاخيره ومنه الى خرج من الاسبيلتر الترياكس المقلوب مثلا هيوماكس +فوجى سات+ دلتا +خرج وجميع الريسفرات على هذا المنوال ونلاحظ فى هذا التجميع اننا ساحبين صورتنا من البندات الاخيره ولكن الصوره مرايه الاولى مثل الاخيره جميع تلك الريسفرات التى ذكرتها قديمه ورخيصة الثمن ومنها العاده ومنها المجهز بكامات داخليه او يركب ليه كامات خارجيه وهى متوفره وتوجد فى الاسواق العربيه للاجهزه المستعمله ويوجد منها الكثير فى مراكز الصيانه او عند التجار وممكن توصى اى واحد صاحبك مسافر فى الخليج يشتريهلك ويشحنهالك فهى رخيصه جدا وممكن تشترى اشباهه ولكن اهم حاجه تكون البرده واحده مثلا شركة ام تك تنتج ريسفر ام تك وهو نفسه ريسفر الاسترا اذا فتحت بردة الاسترا ستجد مكتوب عليها ام تك و هكذا دواليك وبذلك نستغنى عن ريسفرات الترومان او السكاى ونستبدلها بالاسبيلتر كارد ولاتقطيع ولا غيره وصدقونى الصوره هتكون مرايه وستعمل جميع القنوات بدون اى مشاكل وهتاخد من الاسبيلتر الى الى المكبر الكبير اول خرج منه in وهترمى معاك مسافات كبيره جدا ماعدا المكبرات الكبيره اللى بتقسم بندات فلها طريقه اخرى فى التجميع
نستكمل الحديث عن الشبكه من الداخل 1- من الافضل ان يتم تجمبع الشبكه على مكبر كبير وذلك لان المكبر الكبير يتميز بكثرة دواخل in والسبب الثانى انه يرفع القنوات ويرميها اقوى لان الديسبيل بتاعه عالى 2-من الافضل ان نجمع على اسبيلتر ترياكس الاسبانى 1 فى 8 مقلوب وناخذ منه الى مكبر صغير ومنه نتحكم فى التعليه والتوطيه ويكون المكبير الكبير مقفول 3- بعد منجمع قنواتنا على الاسبيلتر نضعها فى اول خرج in من المكبر لانها اقوى خرج in من حيث الديسبيل وذلك ينطبق على كل المكبرات ماعدا المكبرات اللى بتقسم بندات فيجب الالتزام بالبندات مثلا الخرج الاول من 21 الى 39 فيجب التقيد بذلك فاذا دخلت عليه البند 51 مثلا تجد ان صورته ضعيفه او لا يرفعه مطلقا وكانه مش متوصل اساسا و هكذا 4- اذا كنت عاوز تستغل جميع مداخل in فى المكبر فيجب ان تجمع قنوات وتسحب صورتك من البندات الاولى 21 و 23 و 25 وذلك لان تلك البندات عندما تسحب منه الصوره لا تتاثر صورتها بعكس اذا سحبت صورتك من البندات الاخيره مثل 69 ستجد ان صورته تقع وتضعف كلما مشيت الصوره مسافات كبيره وخصوصا لما تكون محمل عليها ريسفرات 5-فرضا اذاكان عدد الدواخلin ثلاثه3 عموما يكون الدخل الاول الاقوى والثانى والثالث متماثلين او الاول والثانى متماثلين والثالث اضعف قليلا او الاول الاضعف والثانى اقوى نوعا ما والثالث هو الاقوى كما هو الحال فى المكبرات اللى بتقم بندات 6- عموما انت تتحكم فى تعلية وتوطية كل دخل على حدى من volume اعلى كل دخل in ويجمع عموما على الدخل الاقوى البندات الاخيره وتسحب صورتها من البند الاول 21 ويجب ان يكون من الريسفرات الجيده اللى متهنجش وصورتها جيده والبندات الاخيره هىمن 55 الى 69
المشكله الرابعه يكتب الريسفر الترومان 0000 او لا يكتب اى شىء هناك لمبه خضراء فقط والحل كالاتى تقوم باعطاء الجهاز سوفت المصنع الاصلى ثم تقوم باعطاءه احد السوفتات التى ذكرتها من قبل وتقوم بتركيب مروحه داخليه للريسفر وهى ليست مكلفه وتطفى المنظومه الساعه 9 صباحا والساعه 9 مساءا لمدة دقيقتين وستنتهى المشكله
ونستكمل الحديث عن الشبكه من الداخل وتوقفنا عند ان الخرج الاقوى نسحب عليه من الريسفر بند 21 ونجمع عليه ايضا البندات الاخيره من 55 الى 69 و كذلك البندات من 27 الى 37 ثم نسحب صورتنا من البند 23 ونجمع عليه البندات من 39 الى 51 فى الدخل الثانى in ثم نسحب صورتنا من البند 25 ونجمع عليه البندين 53 و 55 فى الدخل الثالث in وذلك التجميع ثابت فى جميع الاحوال على اى نوع من المكبرات ماعدا المكبرات اللى بتقسم بندات سناتى الان بالنسبه الى طرق تجميع الريسفرات مع بعضها 1- الطريقه الاولى على صلايب بصاموله وهذه الطريقه اخوانى من اسوء الطرق على الاطلاق فتلك الصلايب تفقد اكثر من خمسين فى المائه من الصوت والصوره واغلب انواعها الموجوده فى السوق صينى او هندى كلاهما سيئيين ولاانصح باستخداهما حتى فى الشوارع بالنسبه للتوذيع للمشتركين واذا كنت هتجمع بالطريقه دى تحتاج الى مكبر كبير الديسبيل بتاعه عالى قوى قوى ويمكن ان تستخدم تلك الصلايب ولكن بشرط ان تكون من النوع الجيد اليابانى مثلا على خوارج المكبرات الصغيره وتوذع منها الى اسبيلترات ومنها الى مشتركين وهكذا دواليك ويمكن تجمع بنفس الطريقه ولكن على اسبيلترات متعدله بنفس الطريقه اللى قولتها من قبل 2- الطريقه الثانيه على اسبيلترات ترياكس اسبانى وهى الطريقه الافضل وقمت بشرحها بالتفصيل الممل من قبل ولكن فى تلك الحاله هتحتاج الى 3اسبيلترات ترياكس اسبانى 1 فى 8 وتاخد من خوارجهم in الى 3 دواخل بتاع المكبر الكبير تضع البندات الاخيره على اقوى خرج و البندات الوسطيه على الثانى والبندات الاولى تضعها فى الثالث وبعد كده ترى الصوره اللى ضعيف تفك الاف بتاعه من الاسبيلتر المقلوب وتركبله بنه دكر وتحمله على ريسفر اخر ويفضل ان تضع الريسفرات القويه واللى خرجها قوى فى البندات الاخيره ومن التعليه والتوطيه فوق كل دخل in تجعل البندات الاولى ضعيفه نوعا ما والبندات الاخيره اقوى نسبيا طيب وليه احنا بنعمل كده وذلك يرجع الى سببين الاول ان البندات الاخيره تسقط بسرعه كلما مشيت الصوره مسافات طويله والسبب الثانى فرضا انك وجدت الصوره فى مكان ضعيفه واحتاجت تعلى المكبر لو كانت البندات الاولى قويه والبندات الاخيره ضعيفه لما هتعلى المكبر هتجد ان البندات الاولى قلبت بشديه وخيالات والبندات الاخيره اتظبطت ولذلك يفضل اما ان تكون القنوات عند تجميعها رتم واحد على الاقل او كما قلت من قبل اللى فى الاول ضعيف نوعا ما واللى فى الاخر اقوى نسبيا وبذلك اذا احتاجت وفتحت المكبر وعليته هتجد ان جميع القنوات رتم واحد وليس هناك شديه ولا خيالات طب هتجمع قنواتك الذاى اذا وجدت اى قناه ضعيفه مثلا من البندات الاخيره وليكن مثلا البند 69 هتفكه من الاسبيلتر الترياكس وتركبله بنه دكر وتحمله على ريسفر من البندات الاولى على البند 21 مثلا وبذلك هتجد ان الصوره متناسقه وبالطريقه دية هيتوفرلك اسبيلتر ترياكس هتستخدمه بعد ذلك وهتوذع منه خطوطك الاساسيه وبعد ذلك هتبدا تخرج صورتك الى الشارع وبالنسبه للبندات الاخيره انصح بتلك الباقه توبفيلد +هيوماكس + فوجى سات + دلتا 911+ خرج وهتكون الصوره مرايه ومش هتحتاج جهاز يظبطها ولا يرفعها ولا اى حاجه
اخوانى قبل ان اتطرق لشرح الشبكه من 30 الى 60 قناه يجب ان نتعلم شيئا هاما عن ان جودة الصوت والصوره تعتمد على الكوابل من الاساس والان ساقوم اولا بشرح اجود انواع الكابلات وكيفية الاستفاده منها باحسن الطرق 1- الكيبل المحورى وهو من اكثر الانواع انتشارا مقاومته 75 اوم يستخدم فى ربط الهوائيات مع lnb مع الريسفرات وكذلك توصيل الاريال العادى مع التلفزيون والفيديو وغيرها ينتهى الكابل ب اف كنكتور ويوجد منه نوعين الاول يربط حلزونيا والاخر يتم ضغطه مباشره بين الموصل والعاذل المحيط به الجزء الابيض مهمة الكابل نقل اشارات الصوت والصوره معا باقل فقد ممكن وانواعه كثيره مثل rg58 و rg6 و rg 11 التى تستخدم غالبا فى انظمة الاستقبال لانها تتميز بالفقد المنخفض عند الترددات العاليه مثل البند 55 الى 69 و المسافات الطويله كما ان العزل الجيد يقلل من التداخل والشوشره الخارجيه وهو يكون اما احادى الموصلات او متعدد الموصلات 2 او 5 او 9 موصلات وتغلف الموصلات بمادة pvc البيضاء او السوداء وعاده تستخدم الالوان المختلفه فى الكوابل متعددة التوصيلات للتمييز فيما بينها وهى الاكثر استخداما فى شبكات الدش المركزى بل وتستخدم ايضا فى نقل الاشاره من طبق مثبت فيه اكثر من lnb او lnb اكثر من خرج و بذلك لانحتاج الى عدد مساو لها من الكوابل بل يكفى كبل واحد متعدد الموصلات ويستخدم فى نفل الصوت والصوره لعدد كبير من المشتركين فى مبنى واحد او اكثر 2- كابل ذو راس rca من افضل الكابلات لنقل الصوت والصوره فى اتجاه واحد مثل التلفزيون والفيديو والريسفر وتسمى احيانا فونو وتغطى اطرافه بطبقه من الذهب لضمان جودة التوصيل ويحتوى على ماده عاذله لمنع التداخل وهو نوعين ذكر و انثى ويمكن استخدام كبل للصوره واخر للصوت او كابل للصوره واثنين للصوت ويمكن مضاعفة هذه الكابلات لمسافات طويله بواسطة موصل الفونو المزدوج وهى التى نسميها نحن وصلة الاوديو والفيديو وصورتها اجود بكثير من الكابل المحورى وهى التى تاخذ منها المودليترات والركات وثم نتحكم فيها ولذلك صوره المودليترات والركات انقى وافضل ويوجد منها نوعين اللى يمشى زوجى و اخر يمشى فردى وهناك انواع من المكبرات الكبيره والصغيره تاخذ من الاوديو والفيديو ولكنها غالية الثمن وغير متوفره فى مصر او الوطن العربى ماعدا دولة الامارات العربيه المتحده الشقيقه فكل عام ارى هناك فى المعرض الدولى للتكنولوجيا الفضائيه كل ماهو جديد وذو امكانيات عاليه من انواع الريسفرات واحدث تكنولوجيا فى السينما المنزليه واحدث التقنيات فى نقل الصوت والصوره 3- كابل السكارت ينتهى براس به 21 سن لنقل اشارات الصوت و الصوره بجوده منتهية النظير ويوجد نوع بطرف سكارت ذكر والطرف الثانى الاخر نتايه للتوصيل بين الاجهزه المختلفه تلفزيون وفيديو و ريسفر وهو الذى نسميه نحن بتوصيلة المشط كما توجد منه انواع براس مشط من جهه والطرف الثانى براس فونو ثنائيه او ثلاثيه وهو افضل من النوعين السابقين الكابل المحورى وكابلات rca و يفضل ان ناخذ منه الى المودليتر او الراكه لانه هيعطيك مساحه كبيره جدا للسيطره على الصوت والصوره ونلاحظ المشبك الموجود داخل منفذ السكارت ليمنع الانفكاك خاصه عند تحريك الاجهزه المثبته به اذا كنت من هواة السينما المنزليه يمكنك استخدام رؤوس سكارت مع شريط رقيق من اسلاك حرير نحاسيه بطول قد يصل الى 10 متر وتختفى تحت السجاده او مع ديكو