موضوع: الدرس السابع لصيانة الكمبيوتر الجمعة أكتوبر 26, 2012 9:09 pm
الدرس السابع:-
التخلص من ملفات النظام المؤقته آلياً بسم الله نبدأ عند العمل على برنامج معين يقوم النظام بإنشاء ملفات مؤقته .. ويعطيها إمتداد TMP .. وطبعاً يقوم النظام حذف هذه الملفات عادةً بشكل آلي عند إغلاق البرنامج .. لكن في بعض الأحيان لا يقوم بذلك نتيجة خطأ معين كإغلاق الجهاز بشكلٍ مفاجئ .. مما يجعل هذه الملفات تتراكم في القرص الصلب .. ويسبب ذلك إستنزاف لسعة القرص وكذلك لذاكرة الجهاز .. ويفضل حذف هذه الملفات بشكلٍ دوري .. وهناك عدة طرق لذلك .. فمنها برنامج Disk Clean Up الملحق مع نظام الويندوز .. أو بالطريقة اليدوية وذلك بفتح المجلد C:\windows\temp وحذف الملفات منه . وبدون شك أن هذه العمليه وتكرارها دائماً يعتبر مضيعة لبعض الوقت .. لكن يوجد حل بسيط .. يجعل النظام يحذف هذه الملفات بشكلٍ آلي في كل مره تعيد تشغيل الجهاز .. وذلك بإتباع ما يلي :
1. Start .. 2. Run .. 3. اكتب الأمر التالي : sysedit 4. وإضغط على Ok وستشاهد شاشة برنامج System Configuration Editor .. مثل الصورة التاليه : http://64.176.99.173/sys_edit_deltmp.gif5. أختر نافذة ملف Autoexec.bat .. وإكتب بعد السطر الأخير .. الأمرين التاليين : @DelTree /Y C:\WINDOWS\Temp @MD C:\WINDOWS\Temp (( حيث يقوم السطر الأول بإعطاء أمر لحذف مجلد "C:\Windows\Temp" .. ويقوم السطر الثاني منه بإعطاء أمر بإنشاء ذلك المجلد من جديد .. وبتلك الطريقه تتخلص تلقائياً من الملفات المؤقته المزعجه )) .
6. وبعد ذلك إضغط على File وأختر Save ثم أعد تشغيل الجهاز . -----------------------------------------------------------
2. برامج بداية التشغيل .
توجد بعض البرامج والتي تعمل تلقائياً عند تشغيل النظام .. وتشاهد البعض منها في شريط المهام بجانب الساعه مثل هذه الصورة http://64.176.99.173/systray_ico.gif..والبعض الآخر يعمل بالخلفية .. ويمكنك معرفتها بالضغط على الأزرار Ctrl+Alt+Del وستظهر لك نافذه وفيها أسماء جميع البرامج العاملة بالذاكرة .. مثل الصورة التاليه : http://64.176.99.173/ctrl_alt_del.gif
وفي بعض الأحيان تتراكم الكثير من البرامج .. مما يسبب بطء الجهاز ويستنزف الكثير من الذاكرة .. وأغلب تلك البرامج ليست ضرورية .. أو أنك لا تحتاجها كلها . ويمكن التغلب على هذه المشكله عبر برنامج System Configuration Utility والملحق مع نظام الويندوز ..:
4. وأختر نافذة Startup 5. أزل العلامة من أمام أسم البرنامج لمنعه من العمل في بداية تشغيل الجهاز . 6. إضفط على Ok .. ثم أعد تشغيل الجهاز .
ويمكنك في أي وقت آخر إعادة ميزة التشغيل التلقائيه لأي برنامج .. وذلك بتكرار العملية السابقة .. والتأشير بعلامة أمام أسم البرنامج .. وستجده عاد مجدداً للعمل تلقائياً في بداية التشغيل -----------------------------------------------------------
3. ميزة الإرسال السريع .
من المميزات المفيده والتي تساعد في إختصار الوقت والجهد .. ميزة Send To والتي تعني الإرسال السريع لمهمة معينه يقوم المستخدم فيها بإختيار نوع البرنامج .. تخيل مثلاً إنك تريد طباعة مستندٍ ما .. بالطريقة العادية يجب عليك أولاً فتح المستند في البرنامج المخصص له .. ثم بعد ذلك تقوم بطباعته .. أما عن طريق أمر SendTo فسيتم تنفيذ أمر الطباعه من لحظة الضغط عليه .. ويأتي نظام الويندوز بهذه الميزه لعدة برامج معينه مثل الإرسال إلى القرص المرن Floppy Disk .. وكذلك البريد .. وسطح المكتب ..إلخ .. وطبعاً يتم تشغيل هذه الميزه .. بالضغط بزر الماوس اليمين مرة واحده على الملف المراد إرساله .. ومن ثم إختيار نوع الأمر المراد . http://64.176.99.173/send_to_ico.gif
وبدون شك يمكنك إضافة مهام لبرامج أخرى لتناسب إحتياجاتك الخاصة .. مثل إضافة أمر إرسال إلى الطابعة .. أو إلى CD Writer .. أو أي برنامج آخر .. وذلك بإتباع التالي : 1. إذهب للمجلد التالي : C:\windows\SendTo 2. من هذا المجلد يمكنك إضافة إختصار لأي برنامج .. وكذلك حذف البرامج التي لا تستخدمها في مهمة الإرسال . ومثلا لإضافة أمر إرسال إلى الطابعة .. إتبع التالي : 1. إفتح المجلد C:\Windows\SendTo 2. إضف إختصار للطابعه بالضغط على زر الماوس اليمين ثم إختيار New ثم إختيار ShortCut .. ومن ثم تحديد موقع الطابعه http://64.176.99.173/newfolder_ico.gif
3. أو يمكنك سحب أيكون الطابعه من Printers المتفرع من Settings بقائمة Start وإفلاته في مجلد C:\Windows\SendTo .
وكلما أحببت إضافة أمر جديد لتلك القائمة .. فكل ما عليك هو تكرار العملية السابقة ---------------------------------------------------------- *-.. يمكن إنشاء الكثير من المجلدات الافتراضية ، مثل لوحة التحكم ، و سلة المحذوفات ، و المستندات ، ثم و ضعها في قائمة " إبدأ " .. لتسهيل الوصول إليها عند الحاجة .. لعمل ذلك ، اتبع الخطوات التالية : 1- انقر بزر الفأرة الأيمن ، على زر " إبدأ " . 2- اختر الأمر " استكشاف " ؛ لتقوم بتشغيل " مستكشف ويندوز " .. 3- أنشئ مجلدا جديدا ، في النافذة الفرعية المسماة " قائمة بدء التشغيل " .
4- أعط المجلد اسما بالشكل التالي : folderName.{00000000-0000-0000-0000-000000000000}
لاحظ أنك يجب أن تكتب اسم المجلد الافتراضي مكان ( folderName ) ، و رمزه بالصيغة الست عشرية مكان الأصفار ، فمثلا لإنشاء مجلد المحفوظات ( History ) ، أكتب مايلي : History.{FF393560-C2A7-11CF-BFF4-444553540000} *-.. و لكن كيف يمكن معرفة اسم المجلد الافتراضي ، و رقمه ؟! ... هذا ما سنجيب عليه الآن . للبحث عن مزيد من المجلدات الافتراضية ، يمكنك استخدام سجل النظام Registry : 1- اختر من قائمة إبدأ ، أمر تشغيل . 2- اكتب regedit ، ثم اختر موافق . 3- من قائمة المجلدات ، قم بفتح المجلدين HKEY_CLASSS_ROOT ، ثم CLSID . 4- اضغط مفتاحي Ctrl+F ، و اكتب العبارة ShellFolder ، في صندوق حوار البحث ، و لا تنس اختيار الأمرين Keys ، و Match whole string only فقط ، ثم انقر زر Find Next . 5- عندما يظهر أحد المفاتيح الفرعية التي تحمل الاسم ShellFolder ، انقر على المفتاح الأب له parent key ، و هو المفتاح الذي يحمل رمز المجلد الافتراضي ، ثم انظر في النافذة اليمنى ؛ لتعرف اسم المجلد الافتراضي ، من السطر Default . 6- الآن ، انشئ مجلدا جديدا في قائمة ابدأ - كما أوضحنا سابقا - ، و أعطه الاسم و الرمز الذين حصلت عليهما ... ثم استمتع بالنتيجة .
*-.. تابع البحث إن أردت ، بالنقر على زر F3 ، و اتبع الخطوات السابقة ، للحصول على المزيد من المجلدات الافتراضية . *-.. عند الانتهاء ، افتح من جديد المجلدين HKEY_CLASSS_ROOT ، ثم CLSID ، و ابحث هذه المرة عن المفتاح الفرعي ExtShellFolderViews ، و تأكد في كل مفتاح فرعي يجده البرنامج ، من أن المفتاح الأب له يحمل الاسم Shellex . *-.. انشئ مجلدا جديدا في قائمة إبدأ ، اسمه يتكون من كل من : الاسم القياسي المبين في السطر Default ، و اسم المفتاح الأب لمفتاح Shellex . و أخيرا استمتع بمجلداتك الجديدة ----------------------------------------------------------- 7. تركيب الفاكس في الويندوز 98 . لتركيب برنامج الفاكس في الويندوز 98 من قرص الليزر ..: 1. أفتح محتويات القرص من ابدأ ثم تشغيل .. 2. إفتح المجلد Tools ثم OLdWin95 ثم Message 3. ستجد ملف بإسم Intl يحتوي على ثلاث ملفات حمل الملف الثالث ثم الملف الأول وسوف يطلب منك إعادة تشغيل الجهاز . 4. وبعد ذلك سوف تظهر علبة الوارد من جديد قم بإعداد الفاكس من برامج قائمة Accessore ..المتفرعة من Programs في قائمة